الوكالة الفلسطينية تستقبل وفد مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية

الوكالة الفلسطينية تستقبل وفد مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية
إيمانا باهمية تعزيز العمل بين دولة فلسطين وهيئات ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي، وتعزيزا لدور دولة فلسطين في المساهمة بجهود منظمة التعاون الإسلامي ودولها الأعضاء الرامية إلى تعزيز مساعيها الإنمائية تحقيقاً لاهدافها.

استقبلت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي وفدا رفيع المستوى من مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية سيسرك الذي يعتبر واحداً من أهم الأجهزة الفرعية لمنظمة التعاون الإسلامي المسؤولة عن تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية فيما بين الدول الأعضاء.

وتأتي زيارة الوفد والتي تستمر لمدة يومين، في الثامن والتاسع من الشهر الحالي استكمالا لما تم الاتفاق عليه في أنقرة العام الماضي خلال زيارة الوكالة الفلسطينية لمقر سيسرك والتي تضمنت توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين تهدف إلى تعزيز التعاون في إطار جنوب جنوب.

حيث اتفق الطرفان على وضع جدول زمني للأنشطة والبرامج التي تم الاتفاق على تنفيذها العام الماضي ومن ضمنها برامج بناء القدرات الخاصة بفريق الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، ودعم الوكالة في بناء قاعدة بيانات خاصة بالخبراء الفلسطينيين ومراكز الخبرات التي تملكها فلسطين ليتم ترويجها عبر سيسرك إلى باقي دول منظمة التعاون الإسلامي.

وفي إطار هذه الزيارة عقدت الوكالة الفلسطينية طاولة مستديرة بحضور عدد من الوزارات والمؤسسات الوطنية التي لها علاقة بعمل المركز وهي الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وزارة التربية والتعليم، وزارة الاقتصاد الوطني، وزارة السياحة والآثار، وزارة الحكم المحلي، سلطة المياه، جامعة بيرزيت، جامعة القدس، جامعة فلسطين التقنية خضوري، وزارة العمل، وزارة الزراعة وديوان الرقابة الادارية والمالية.

وبدأت فعاليات الطاولة المستديرة بكلمة مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري الذي رحب بوفد سيسرك والحضور مؤكدا على أهمية هذه الزيارة في تعزيز التعاون بين سيسرك والمؤسسات الوطنية من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة التي تصب في عمل هذه المؤسسات عبر الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي.

بدوره تحدث السفير نبيل دبور المدير العام لسيسرك عن اهتمام المركز في دعم المؤسسات الوطنية الفلسطينية وبناء قدرات العاملين فيها من خلال مجالات عملها المختلفة وأهمها الإحصاءات والتقارير الاقتصادية وبناء قدرات المؤسسات من خلال البرامج التدريبية.

وتخلل الطاولة المستديرة تفاعل ونقاش من قبل ممثلي المؤسسات والوزارات الفلسطينية الشريكة حيث قدمت المؤسسات مقترحات وافكار لبحث إمكانية الاستفادة على المستوى الوطني من البرامج التي تقدمها سيسرك في مجالات التنمية وتبادل الخبرات.

وتتطلع الوكالة الفلسطينية ومركز سيسرك من خلال هذا البرنامج إلى الخروج بخطة عمل واضحة قابلة للتنفيذ وبمخرجات عملية تعكس أولويات الطرفين وتلبي الاحتياجات المعبر عنها بما يخدم المصلحة الوطنية.

وفي سياق متصل ، التقى الوفد التركي الزائر بفخامة السيد الرئيس محمود عباس في مكتبه بحضور نائب رئبس الوزراء د. زياد أبو عمرو ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، ،ومدير عام الوكالة الفلسطينية عماد الزهيري ومسؤول الملف في الوكالة سكرتير ثالث شيرين الفار، حيث قدم السيد نبيل مخلصا للسيد الرئيس ملحصاً حول أهداف هذه الزيارة ونتائج اجتماع الطاولة المستديرة مؤكدا اهتمام سيسرك في زيادة برامجها وأنشطتها في فلسطين.