REFORM تختتم سلسلة من اللقاءات التدريبية حول آليات تعزيز المشاركة المجتمعي

رام الله - دنيا الوطن
اختتمت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية- REFORM، سلسلة من اللقاءات التدريبية التي استمرت على مدار 9 أيام في مجال التحويل المجتمعي حول اليات تعزيز المشاركة المجتمعية للفئات الشابة في مخيمات اللاجئين والمناطق المحيطة بها، بمشاركة ثلاث مجموعات شبابية مختلفة من مخيمات الوسط، والشمال، والجنوب ضمن مشروع بلا قيود، حيث تم عقد اللقاءات التدريبة بشكل متزامن لكل مجموعة في رام الله، ونابلس، وبيت لحم.

وأشار السيد أمير جبارين منسق المشاريع في REFORM الى أن التدريب بشكل خاص وبرنامح التحويل المجتمعي بشكل عام يهدف الى تمكين الشباب والشابات عن طريق اشراكهم في العمليات التنظيمية، والمساهمة في تعزيز التنسيق بين مختلف المكونات المجتمعية من أجل اتخاذ دور أكثر فعالية في الحياة العامة وتعزيز التناغم الاجتماعي وجسر القجوات بينهم. مما يمكنهم من العمل سوية لتقييم واقع الفجوات الموجودة في مناطقهم، وتطوير نظم اجتماعية وأطر هيكلية مستجيبة لاحتياجاتهم، حقوقهم، رؤيتهم، وأهدافهم.

وركز التدريب على تحليل المعيقات المجتمعية والوقوف على أسبابها وأثرها على المشاركة المجتمعية، وانعكاسها على الشباب من خلال المحيط الاجتماعي. كما تم فحص وعي الشباب حول الاحتياجات وارتباطها باهدافهم من خلال استخدام امثلة على بعض حالات تهميش المرأة ودور الشباب داخل المجتمع، كما تم التطرق الى محركات سلوك الأفراد والشباب والتي تكون في الاصل مبنية على الثقافة العميقة للمجتمع، وأثرها على البنية الثقافية. وذلك بهدف تعميق فهم المشاركين عن كيفية نشوء الافتراضات الفردية والجمعية، وتطورها وتحولها على سلوك.

وخلص الشباب والشابات في نهاية التدريب الى تحديد عدد من الفجوات البنيوية الموجودة في مناطقهم والتي تأثر على التناغم الاجتماعي، خاصة ما بين الشباب داخل وخارج المخيم، ومنها ضرورة العمل على تغيير الصورة النمطية عن المخيمات من خلال تعزيز التعاون وكسر الحواجز الوهمية ما بين المخيم والمجتمع المحيط.

يأتي هذا التدريب ضمن مشروع "بلا قيود"، والذي يهدف الى تعزيز المشاركة المجتمعية للفئات المهمشة، وتطوير سياسات عامة مستجيبة لاحتياجات الشباب سيما النساء، وتعزيز التعاون بين المجموعات الشبابية والمؤسسات القاعدية في المناطق المصنفة ج ومخيمات اللاجئيين الفلسطينيين، وتطوير الأدلة والنظم الداخلية لتلك المؤسسات لترسيخ مبادئ الحكم الرشيد بهدف زيادة التماسك الاجتماعي والثقافي بين المكونات المجتمعة المختلفة، في اطار بناء هوية فلسطينية جامعة.

تم أنجاز هذا العمل بالتعاون مع برنامج  (PART) التابع لل GIZ و بتفويض من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي و التنمية الألماني BMZ