عاجل

  • سعيد: لن نعادي أحدا بل سنواصل البناء والتفاهم مع الأمم والشعوب الأخرى

  • قيس سعيد: نريد احترام سيادة الشعب التونسي وسنواصل البناء دون معاداة أحد

  • موقع القناة 7: لجنة الإنتخابات: بلغت نسبة التصويت حتى الساعة 16:00 - 44,3%

اختتام أسبوع الثقافة في سوريا

اختتام أسبوع الثقافة في سوريا
رام الله - دنيا الوطن
قدم الكاتب الفلسطيني أحمد الباش ندوة ثقافية سرد فيها واقع المخيمات الفلسطينية في سورية بشكل توثيقي وتاريخي بالمعلومات والارقام مع القاء نظرة على حياة اللآجين الفلسطينيين من مختلف الزوايا الاجتماعية والاقتصادرية والتعليمية والفكرية، جاء ذلك خلال امسية الختام لأسبوع فلسطين الثقافي جذور وهوية بتنظيم جمعية الكرامة ومنتدى القدس الثقافي، وارتكز على شهادات حية لمن عايشوا النكبة والتهجير والحياة بالمخيمات. كما قدم الكاتب الباش شرح تفصيلي عن واقع المخيمات الفلسطينية خلال الازمة السورية الحالية وانتقال عدد كبير منهم الى هجرة جديدة في دول الجوار وأوروبا.

واضاف الكاتب الباش ان اللجوء والمخيمات الفلسطينية جزء مهم من ثقافتنا وروايتنا الفلسطينية ويجب علينا كفلسطينيين توثيقها بشكل  دقيق وصحيح وواقعي لانها تشكل تاريخنا وجزء مهم من الادلة التي تدعم روايتنا الفلسطينية، مؤكدا بشكل كبير على ضروروة ان يكون هذا التوثيق بشكل مهني وعملي ومبني على اسس علمية .

وحول الاعداد  لموسوعة المخيمات الفلسطينية بأجزائها الخمسة  قال الباش ان العمل هو  نتاج جهد طويل استمر لسنوات عديدة، و مر بمراحل مختلفة، مشيرا إلى أن كتاب موسوعة المخيمات الفلسطينية في سوريةيوثق لخمسة عشر مخيماً فلسطينياً تأسست في الجمهورية العربية السورية، وفي مراحل متعددة، مشيراً إلى أنه سيتم  اصدار الأجزاء الأخرى من الموسوعة تباعاً.

وقد استمرت فعاليات اليوم الأخير لاسبوع فلسطين الثقافي جذور وهوية والتي تضمنت ايضة جلسة مساحة حرة ناقش فيها عدد من المهتمين بعض الافكار والرؤى لدعم واقع الثقافي عى صعيد المانيا واوروبا بشكل عام ، وتخلل الجلسة نقاش جميل وبناء ممهدا للبدء بخطوات عملية في المدى القريب ، وقدم عدد من الحضور قراءات شعرية وفقرات موسيقية وغناية خلال الجلسة.


التعليقات