فى اليوم العالمي للنوبة.. اكتشف جمال الزي النوبي وأهم القطع به

فى اليوم العالمي للنوبة.. اكتشف جمال الزي النوبي وأهم القطع به
يحتفل العالم فى 7 يوليو من كل عام باليوم العالمى للنوبة، حيث تقدم مجموعة من النوبين فى 2004 بتقدم بطلب لمنظمة الأمم المتحدة لتدشين يوم مخصص للاحتفال بالنوبيين والتراث النوبى.

ومن أهم سمات وملامح التراث النوبى هى الزى، حيث يمتلك سكان هذه المنطقة زى فريد من نوعه لا يوجد فى أى منطقة من العالم، فلا يرتديه إلا النوبيين فقط ذو طابع خاص يعكس الحضارة والتفكير والعادات والتقاليد وطبيعة المناخ.

وفى إطار الاحتفال باليوم العالمى للنوبة، نعرض أهم ملامح الزى النوبى وأبرز قطع الملابس الأساسية، هي كما نشرت صدى البلد:

الجرجار 
وهو زي نسائى يعتمد بشكل أساسى على تغطية المرأة جيدا حتى قدميها مما كان يجعله يجر فى الأرض لهذا السبب سمى بجرجار من قماش التل الأسود الرقيق.

زى البنات 
ترتدى الفتيات جلباب واسع مطرز بالألوان الهادئة، وبعد الزواج ترتديه بتطريزات غنية وبألوان زاهية يغلب عليها الأحمر، الذي لا يسمح لها بارتدائه قبل الزواج.

زى المناسبات
يطلق عليه اسم ثوب الدس وهو زى مبهرج بالألوان الزاهية تقوم المرأة بإعداده وخياطته لمدة عدة شهور طويلة بسبب كثرة التطريزات به ولا ترتديه إلا فى الأعراس.

ملابس العرسان
ملابس العروسة تكون من ثلاث قطع رئيسية واحد شفاف للوجه واخر ملون فوق الرأس، والأخير من القماش الأبيض الثقيل يغطى الرأس بأكمله ويغطيها الذهب من رأسها لقدمها، أما العريس فيرتدى جلبابا أبيض من القطن، وشالا من الحرير وعمامة بيضاء على الرأس، ويضع في قدميه مركوب أحمر اللون، أما في الحياة العادية فيكون الزى منحصر فى اللون الأبيض أو البنى.

كاسر 
عبارة عن عمة بيضاء توضع على رأس الرجال لتقيهم من حر الشمس ولهيبها وفى نفس الوقت أصبحت دليل على الهيبة والمكانة الكبيرة.

سر الأبيض 
يعد اللون الأبيض من الألوان الأساسية للزى النوبى الرجالى، حيث إن الأبيض من أفضل الألوان القادرة على عكس أشعة الشمس بعيدا عن الجسم، مما يقلل من الشعور بالحر، نتيجة أشعة الشمس الحارقة، حيث يسود بلاد النوبة طقس شديد الحرارة طوال فترة الصيف.



التعليقات