مديرية شمال غزة تفتتح دورة "إعداد الجدول المدرسي إلكترونيا"

مديرية شمال غزة تفتتح دورة "إعداد الجدول المدرسي إلكترونيا"
رام الله - دنيا الوطن
افتتحت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة (قسم الإدارات التربوية) المرحلة الثانية من الدورة التدريبية لمدراء المدارس حول كيفية "إعداد الجدول المدرسي الكترونيا باستخدام الأدوات الحديثة" بحضور (20) من نواب المدارس بالمديرية.

وحضر افتتاح الدورة التي عقدت بمدرسة الفالوجا الثانوية للبنات، مدير الدائرة الإدارية بالمديرية أ. منير أبو زعيتر، ومدير الدائرة الفنية أ. موسى شهاب، ورئيس قسم الإدارات التربوية د. معين جاسر، ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلام أ. إسماعيل البياري.

وتهدف الدورة إلى تدريب نواب المدارس على برنامج "aSc Timetables Program"، الذي يساعد على تصميم الجداول المدرسية بسهولة ويسر مع مختلف الفصول والمدرسين بما فيها الساعات المحددة لكل مدرس، كما أنه، البرنامج، يغطي كافة أنواع التوزيعات المتخصصة كإضافة أكثر من مدرس للفصل الواحد، وتنظيم الحصص الكاملة والموزعة منها ووضع الفصول في الأماكن المخصصة لهم.

كما ستتطرق الدورة للحديث عن أهمية تطوير البناء الجدول المدرسي الكترونياً، والوقوف على مفهومه ومعاييره والخطوات الإجرائية الملائمة لإنجازه بالشكل المطلوب، بالإضافة إلى الصعوبات التي قد تعترض عملية البناء وكيفية التغلب عليها.

من جهته أكد أ. أبو زعيتر، على أهمية هذه الدورة كونها تضع مزيداً من الرؤى والتصورات التربوية الحديثة الخاصة بمفهوم الجداول المدرسية لترتيب وتنظيم الأعمال المدرسية التي تخص توزيع المهام بشكل أفقي ورأسي «مصفوفة» على فريق العمل، بهدف توفير الوقت والجهد، وتسهيل تنفيذ المهام، ومتابعتها بدقة.

وأشار إلى أن مفهوم جدول الحصص الأسبوعي هو الترتيب الذي يتم بموجبه توزيع الحصص المقررة لكل مبحث دراسي على مدار أيام الأسبوع، مع مراعاة تخصصات المعلمين وتلبية رغباتهم ضمن التعليمات الصادرة عن الوزارة ومصلحة الطلبة.

بدوره، لفت إلى ضرورة تسخير التكنولوجيا في العملية التعليمية، لما توفره التكنولوجيا من إمكانات هائلة تساعد على تنظيم وترتيب شؤون الأفراد وحياتهم، عوضاً عن الاحتفاظ وأرشفة الأعمال لأطول فترة ممكنة.

ودعا شهاب جميع المشاركين في الدورة إلى تطبيق ما سيتم التعرض إليه خلال الدورة في الواقع العملي، تحقيقاً للفائدة المرجوة والمتوقعة لتحسين الواقع التربوي.

ويحاضر في الدورة التي تستمر على مدار ثلاثة أيام بواقع 9 ساعات تدريبية، كل من المدربات أ. سماح أبو العينين، أ. منى نشوان، أ. سلوى كريزم، بواقع يوم تدريبي لكل مدرّبة.