"بلتون" يتوقع ارتفاع التضخم.. و"إتش سي" يرجح تثبيت سعر الفائدة

رام الله - دنيا الوطن
توقع بنك استثمار "إتش سي" أن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير، خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية المزمع عقده الخميس المقبل، في وقت قال بنك الاستثمار "بلتون" إن التضخم قد يرتفع بنسبة 3% إثر تحريك أسعار الوقود.

وقال "إتش سي" في مذكرة بحثية إن أرقام التضخم السنوي سوف تتأثر إلى حد كبير إيجابيا بسنة الأساس للأشهر القليلة الآتية من يونيو إلى أكتوبر 2019.

وقالت سارة سعادة، محلل الاقتصاد الكلي بإدارة البحوث إنه من المتوقع أن يبقى تضخم شهر يونيو عند حدود 1% تقريبا على أساس شهري.

وتتوقع "اتش سي" أن يتباطأ التضخم على أساس سنوي إلى 11% تقريبا والذي يقع في حدود التضخم المستهدف للبنك المركزي المصري عند 9% بزيادة أو انخفاض ( 3%) في الربع الرابع من 2020.

وأضافت، أنه مع تطبيق رفع أسعار الكهرباء و المحروقات سوف يحدث ارتفاع على أساس شهري في كل من يوليو وأغسطس مع الدورة الأولى والثانية للتضخم.

وتوقعت عالية ممدوح، كبير الاقتصاديين ببنك الاستثمار بلتون، ارتفاع التضخم علي أساس شهري بمعدل يتراوح بين 2.5 إلى 3% بعد زيادة أسعار الوقود.

وأضافت لصحيفة "البورصة" أن الزيادة في معدلات التضخم على أساس سنوي ستكون بسيطة نسبيًا مقارنة بالارتفاعات على مدار السنوات السابقة الأمر الذي سيجعل البنك المركزي يحافظ على مستهدفاته للتضخم بنهاية ديسمبر، متوقعة أن يسجل 13% بنهاية العام.

وأوضحت أنه من المقرر أن يبقي البنك المركزي على معدلات الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية في الفترة المقبلة دون زيادة مع وجود احتمالية بخفض 1% مع نهاية العام.

التعليقات