عملية مزدوجة لمريض هيموفيليأ في مجمع فلسطين الطبي

عملية مزدوجة لمريض هيموفيليأ في مجمع فلسطين الطبي
رام الله - دنيا الوطن
اثنت الجمعية الفلسطينية لأمراض نزف الدم على جهود الفريق الطبي الفلسطيني متعدد التخصصات  والذي اتم  اجراء عملية نوعية ومميزه ومزدوجه في مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله  لمريض  نزف  دم هيموفيليا من النوع باء  من محافظة قلقيلية و يبلغ من العمر ٢٨ عاما.

وأفاد المدير التنفيذي لمجمع فلسطين الطبي الدكتور احمد البيتاوي ان فريق طبي متعدد التخصصات تمكن من زراعة مفصل للركبة للمواطن المذكور وبنفس الوقت اتم استئصال حصى من كلى المريض الذي كان يعاني ايضا من وجود عدة حصى بالكلى.

واضاف البيتاوي ان الطاقم تكون من فريق اختصاصي لجراحة العظام وزراعة المفاصل والمكون من د. احمد البيتاوي ود. موسى العطاري ود. احمد بركات و فريق اختصاصي لجراحة وتنظير الكلى و المسالك البولية والمكون من د. قيس حمايدة ود. رأفت جبر واختصاصيي أمراض الدم والامراض الباطنية واختصاصي التخدير والانعاش واختصاصي تمريض عمليات وفنيي تخدير وآخرين من الطواقم الفنية والادارية المساندة.

وأوضح البيتاوي ان هذا النوع من العمليات لمرضى الهيموفيليا يجرى فقط في مجمع فلسطين الطبي بالتعاون مع الجمعية الفلسطينية لأمراض نزف الدم، وذلك تكريسا لرؤيا وزارة الصحة الفلسطينية وتنفيذا لتعليمات معالي وزيرة الصحة الدكتورة مي كيلة بتوطين الخدمات الصحية والنهوض بجودتها لتعزيز سلامة المريض والتقليل من مشاق وتكاليف التحويل للخارج .

ابدت الجمعية  الفلسطينية لامراض نزف الدم عن ارتياحها  وشكرها  للوزارة وللطواقم من استمرار هذه العمليات التي بدات منذ سنتين لمرضى الهيموفيليا من الضفة الغربية وقطاع غزة.

 وبدوره ثمن جاد الطويل رئيس الهيئة الادارية للجمعية الفلسطينية لامراض نزف الدم على هذه العلاقة التكاملية والتخصصية بين وزارة الصحة الفلسطينية والجمعية الفلسطينية لامراض نزف الدم واللجنة الوطنية العليا لامراض نزف الدم والعمل  الدؤوب الذي تقوم به كافة الاطراف من أجل  تعزيز وتفعيل الشراكات المحلية والعالمية لتعزيز وتوطين الخدمة وطنيا وبايدي فلسطينية.

وطالب الطويل  بالتسريع  باعتماد وتفعيل المشروع الايطالي والبريطاني  المقترح  من أجل  تطوير توفير رعاية شمولية لهذه الشريحة المهمشة من المرضى  في كافة المحافظات حيث أن الرعاية الصحية والنفس اجتماعية الشمولية وتوفير العوامل المخثرة لمرضى نزف الدم والهيموفيليا  بكافة انواعها  وحسب البروتوكولات العلاجية هي الاساس لمبدأ الحق بالصحة الذي اقرته المواثيق الانسانية والقوانين المحلية والعالمية.