جمعية منتدى المثقفين تختتم مخيم القادة الشباب الصيفي

جمعية منتدى المثقفين تختتم مخيم القادة الشباب الصيفي
رام الله - دنيا الوطن
 اختتمت جمعية منتدى المثقفين الخيرية مخيم "القادة الشباب" الصيفي، وذلك ضمن فعاليات مشروع "فرص جديدة لقادة جدد" والمنفذ بالتعاون ودعم من مركز اولف بالمة السويدي، حيث تضمنت فعاليات المخيم الصيفي ورش عمل توعوية حول دور الشباب في المجتمع، وتطوير قدراتهم للتغيير الإيجابي، وتعزيز قيم الديمقراطية وثقافة الحوار وقيم الانتماء الوطني، والمواطنة الصالحة، من خلال اكساب المشاركين والمشاركات في المخيم مهارات اطلاق مبادرات مجتمعية هادفة تعمّق من المسؤولية المجتمعية للشباب، وتساهم في تعزيز دور الشباب الريادي الفاعل في مجتمعه، وتعمل على مكافحة الظواهر السلبية في المجتمع.

خالد جبر رئيس الهيئة الادارية للجمعية أشار الى ان حوالي 50 شاب وفتاة ضمن الفئة العمرية المستهدفة شاركوا في فعاليات المخيم الصيفي، والذي تضمن برنامج توعوي تثقيفي يومي، تمت من خلاله استضافة نخب تربوية وفكرية وشبابية وثقافية، حيث تم تنفيذ ورش عمل متخصصة، وشكر جبر كل من بلدية قلقيلية ومديرية التربية والتعليم ولجان العمل الصحي وجمعية النهضة النسائية ومنتدى شارك الشبابي على مشاركتهم في فعاليات المخيم الصيفي، وتنفيذ ورش العمل، كما شكر جبر ضيوف الشرف وطواقم الاشراف والمتابعة.

من جانبها اضافت الاء الخطيب من المشاركات في المخيم، اشارت الى ان برنامج المخيم الصيفي تضمن فعاليات تربوية وتثقيفية هادفة، بالإضافة الى ورش العمل التي هدفت الى بناء قدرات الشباب من كلا الجنسين إطلاق مبادرات مجتمعية في قضايا هامة تعزز من دور الشباب في المجتمع، وخاصة الفتيات، من خلال خطة عمل لتحقيق وإنجاز تلك المبادرات، ومن خلال برنامج تفاعلي يدمج ما بين بيناء القدرات والعمل الجماعي، وبناء المبادرات المجتمعية. 

المتخصص في الدعم النفسي الاجتماعي محمد داود بأن المخيم يتضمن أيضا جملة أنشطة للدعم النفسي والاجتماعي، تكاملت مع بقية فعاليات المخيم الصيفي، وهدفت الى تعزيز ثقة المشاركين بأنفسهم واستكشاف قدراتهم، لاستثمارها في العمل المجتمعي.

د. رياض شريم أستاذ الفلسفة بجامعة الاستقلال واحد ضيوف الشرف في فعاليات المخيم الصيفي، ابدى اعجابه بمستوى المشاركين، وببرنامج المخيم الصيفي غير التقليدي، والذي عزز من خبرات ومهارات المشاركين، وخلق لديهم الحافز للعمل المجتمعي، والذي يعتبر رافعة للتنمية الاجتماعية بمفهومها الاوسع.

من جانبها اشارت سناء عامر ممثلة جمعية النهضة النسائية الى ان المخيم الصيفي وفر فرصة للشباب وخاصة الاناث للتفاعل مع القضايا المجتمعية وتعزيز دورهن المجتمعي، الامر الذي تقاطع مع رؤية ورسالة جمعية النهضة النسائية، مما حفزها للمشاركة في ورش العمل.

الطالب براء عفانة أحد المشاركين في فعاليات المخيم الصيفي فقد شكر جمعية منتدى المثقفين على اتاحة الفرصة للشباب للمشاركة في فعاليات المخيم، خاصة في ظل افتقاد محافظة قلقيلية للمؤسسات الشبابية.

اما لطفي حسنين من ذوي الإعاقة فقد أوضح بان المخيم عمل على دمج ذوي الإعاقة ضمن فعالياته، الامر الذي أتاح لهم المشاركة، وخلق حافز لتعزيز دورهم في المجتمع.

اما الناشطة الشبابية تالا أبو يمن فقد أوضحت بان فعاليات المخيم الصيفي ستستمر من خلال تنفيذ مبادرات مجتمعية تعزز من دور الشباب في المجتمع، ومن خلال منهجية عمل علمية اكتسبها الشباب من خلال فعاليات المخيم الصيفي، وتهدف تلك تعزيز دور الشباب في المجتمع، وتحسين الفرص للشباب والنساء والأطفال.