عاجل

  • وزارة الدفاع الروسية: مقتل نحو 40 جندياً سوريّاً وإصابة 80 بهجوم شنّه مسلحون بإدلب

تجمع المؤسسات الحقوقية يدعو المجتمع الدولي للتعبير عن رفضه لصفقة القرن

رام الله - دنيا الوطن
طالب تجمع المؤسسات الحقوقية في فلسطين، المجتمعَ الدولي، بدعم واسناد الحقوق الفلسطينية الثابتة بموجب قرارات الشرعية الدولية، والتحرّك الجاد من أجل رفض خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط (صفقة القرن)، ونظراً لما تحمله من مخاطر جمّة على الأمن والسلم الدوليين والاستقرار في الشرق الأوسط، وكونها تتناقض مع الحقوق الفلسطينية الثابتة والمنسجمة مع قرارات المجتمع الدولي.

وأعرب التجمع في رسالةٍ وجّهها لرئيس وأعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة عن ثقته في الدور التاريخي للجمعية العامة للأمم المتحدة، في دعم الحقوق الفلسطينية، والانحياز للعدالة، ما يُلقي على كاهل الجمعية العامة مسئولية رفض الخطة الأمريكية والتحرك لمناهضتها، كونها تقوِّض الحقوق الفلسطينية، وتنطوي على تجاوز واضح لمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية بشأن القضية الفلسطينية.

وأوضح التجمع في معرض رسالته التي أرفق معها مذكرة قانونية بشأن موقف القانون الدولي من خطة السلام الأمريكية؛ أن الخطة تشكل حلاً أحاديّ الجانب، ولا يمكن أن تُشكّل أساساً معقولاً للسلام أو مشروعاً للتسوية السلميّة العادلة.

وفي ذات السياق؛ أرسل التجمع رسالة منفصلة للخارجية الروسية، عبّر فيها عن شكره لموقف، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التي قال فيها أن "صفقة القرن الأمريكية تتناقض مع قرارات مجلس الأمن الدولي ".

يذكر أن تجمع المؤسسات الحقوقية دشّن حملة ضغط وتحشيد، مع المؤسسات والشخصيات الدولية والأوروبية الفاعلة، ضد صفقة القرن، دعا فيها إلى تشكيل ائتلاف رافض لخطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط.