سعود مهنا: فنانين غزة يتعرضون للتهميش

سعود مهنا: فنانين غزة يتعرضون للتهميش
استضاف ملتقى الفيلم الفلسطينى اليوم مجموعه من الفنانيين والكتاب والمخرجين والصحفيين فى ندوة عن الإنتاج السينمائي والفنى فى فلسطين ولقد قمت بالترحيب بالزملاء ضيوف ملتقى الفيلم وتكلمت فى عجاله عن عوائق الإنتاج وطرحت اسئله للجميع وهى كيف نستطيع إيجاد وتشجيع الإنتاج السينمائي والفنى فى فلسطين. 

الاستاذ المخرج مصطفى النبيه فى كلمته قال أن فى غزه مبدعين فى شتى المجالات الفنيه ولكن ينقصهم الدعم والتسويق وهذا ليس مسئوليه الفنان وحده ثم قال إن السينما والأعمال الفنيه مهمه لتوصيل الصوت الفلسطينى للعالم.

ومن جهته الكاتب والفنان محمود سعيد عفانه ركز على أنه يجب أن يكون هناك اهتمام بالدراما والفنون لأنها تقاوم كالبندقيه.

وفى مداخله للمخرج خالد السويركى قال اننا بحاجه لخلق حاله مع الجمهور لتنشيط السينما أما الفنان الممثل عمر أبو امونه أكد على اهميه دعم المؤسسات الرسميه للفنانيين.

وقال الفنان الممثل زياد نصرالله ماحك جلدك غير ظفرك وأردف المخرج اشرف صالح علينا البدء بأعمال فنيه قصيره وسنستمر فى العطاء حتى ولو بدون إنتاج.

أما الكاتب والسيناريست خالد خماش اقترح الأعمال الجماعيه يشترك بها عديد من الكتاب والمخرجين والممثلين للخروج من هذه المشكله وان على القنوات الفلسطينيه التعاون مع الفنانيين وعرض أعمالهم وأكد الفنان المخرج المسرحى صلاح طافش أن مسيره الفن الفلسطينى فى أعوام السبعينيات والثمانينيات كانت أفضل بكثير من هذه الأيام وسأل الجميع لماذا ؟ 

أما المخرج فتحى عمر فقال يجب أن يكون بين الفنانيين تكاتف ومحبه حتى نستطيع إقناع الآخرين بالدخول فى مضمار الإنتاج 
تكلم العديد من الحضور وكان الجميع يؤكد على تهميش الفنانيين والأعمال الفنيه فى غزه وأكدت الاستاذه سائده ابو راشد انه يجب الاهتمام والتركيز على المواهب الشبابيه واحتضانها والأخذ بيدها ولكن كان هناك كم من اللوم على المؤسسات الرسميه التى لم تعطى فنانيين غزه الاهتمام ولا الدعم الكافى.

وأكد الاستاذ نظام مهنا والذى عمل طويلا فى الإنتاج انه يجب علينا البحث عن أعمال مميزه وايضا عن طرق للحصول على إنتاج للأعمال الفنيه فى غزه وأكد الخبير فى المشاريع الاستاذ عامر حمامى انه فى ظل هذا الإهمال لفنانين غزه هناك طرق للتواصل مع العالم عن طريق السوشيال ميديا وسيكون لها نتائج مجديه، لقد كان عدد كبير فى هذه الندوة منهم الصحفى جمال عوض والخبير فى المشاريع الاستاذ يحيى إدريس والفنان الممثل علاء الواديه والفنانة شهد ابراهيم الشرفا والباحثه الاجتماعيه ميرفت محمود والكاتب والشاعر جمال الدريملى وعدد من الفريق الشبابي للمسرح والفنون نتمنى أن تهتم المؤسسات الرسميه بالفنانيين فى قطاع غزه وتسمع شكواهم واقتراحاتهم.

المخرج سعود مهنا..رئيس ملتقى الفيلم الفلسطينى



التعليقات