الصحة ستشرع بإجراء عمليات زراعة القوقعة لـ 15 طفلاً في غزة
رام الله - دنيا الوطن
أكد الدكتور محمد مراد، رئيس لجنة زراعة القوقعة، رئيس قسم الأنف والأذن الحنجرة، بمجمع الشفاء بمدينة غزة، أن الوزارة قد انتهت من تقييم واختيار الحالات من فاقدي وضعاف السمع، والتي من المقرر زراعة القوقعة الإلكترونية لهم في القريب العاجل، وذلك بالتعاون مع جمعية إعمار للتنمية والتأهيل، ضمن مشروع (زراعة القوقعة لِضعاف السمع) الممول من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي- الكويت.
وقال مراد: "إن الطواقم الطبية داخل مستشفياتنا، قامت بتصوير مقطعي (C T) للأطفال المرشحين لزراعة القوقعة؛ للتأكد مِن جهوزيتهم فنيًا وطبيًا لإجراء العمليات الجراحية، من خلال اللجنة الفنية المتخصصة لمقابلة الأطفال، والذين لديهم فقد سمع شديد، حيث تم إجراء اختبار للأطفال من هذه الفئة واختيار 15 منهم، انطبقت عليهم معايير زراعة جهاز القوقعة الإلكترونية، حسب البروتوكولات العالمية، بحسب ما جاء على موقع وكالة (الرأي).
وأعلن مراد، أنه خلال أيام ستبدأ مرحلة تجهيزهم لإجراء العمليات الجراحية، حيث تم إخضاع الأطفال لبرنامج تأهيل سمعي من خلال استخدام السماعات الطبية، وإجراء صور مقطعية، بالإضافة لإجراء بعض العمليات الجراحية الصغرى لمجموعة من الأطفال لتركيب أنابيب داخل الأذن (V.T)، كما سيتم في الأيام القليلة المقبلة إجراء صور رنين مغناطيسي (MRI) لهم.
وذكر، أن هذا المشروع هو الأول لجمعية إعمار للتنمية والتأهيل، التي تمكنت مشكورة من توفير 15 جهاز قوقعة، وسيتم زراعتها للأطفال بالتنسيق مع مستشفى حمد، ولجنة زراعة القوقعة بالوزارة، مشيراً إلى أن هذا المشروع، سيخدم سكان المحافظات الجنوبية.
وقدم شكره للجمعية التي قدمت هذا المشروع، والذى سيخفف من قوائم انتظار المرضى الأطفال، وتسريع العمليات لهم، خاصة وأنهم يحتاجون لزراعة القوقعة بعمر مناسب، يبدأ من أول عامين إلى ثلاث سنوات.
أكد الدكتور محمد مراد، رئيس لجنة زراعة القوقعة، رئيس قسم الأنف والأذن الحنجرة، بمجمع الشفاء بمدينة غزة، أن الوزارة قد انتهت من تقييم واختيار الحالات من فاقدي وضعاف السمع، والتي من المقرر زراعة القوقعة الإلكترونية لهم في القريب العاجل، وذلك بالتعاون مع جمعية إعمار للتنمية والتأهيل، ضمن مشروع (زراعة القوقعة لِضعاف السمع) الممول من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي- الكويت.
وقال مراد: "إن الطواقم الطبية داخل مستشفياتنا، قامت بتصوير مقطعي (C T) للأطفال المرشحين لزراعة القوقعة؛ للتأكد مِن جهوزيتهم فنيًا وطبيًا لإجراء العمليات الجراحية، من خلال اللجنة الفنية المتخصصة لمقابلة الأطفال، والذين لديهم فقد سمع شديد، حيث تم إجراء اختبار للأطفال من هذه الفئة واختيار 15 منهم، انطبقت عليهم معايير زراعة جهاز القوقعة الإلكترونية، حسب البروتوكولات العالمية، بحسب ما جاء على موقع وكالة (الرأي).
وأعلن مراد، أنه خلال أيام ستبدأ مرحلة تجهيزهم لإجراء العمليات الجراحية، حيث تم إخضاع الأطفال لبرنامج تأهيل سمعي من خلال استخدام السماعات الطبية، وإجراء صور مقطعية، بالإضافة لإجراء بعض العمليات الجراحية الصغرى لمجموعة من الأطفال لتركيب أنابيب داخل الأذن (V.T)، كما سيتم في الأيام القليلة المقبلة إجراء صور رنين مغناطيسي (MRI) لهم.
وذكر، أن هذا المشروع هو الأول لجمعية إعمار للتنمية والتأهيل، التي تمكنت مشكورة من توفير 15 جهاز قوقعة، وسيتم زراعتها للأطفال بالتنسيق مع مستشفى حمد، ولجنة زراعة القوقعة بالوزارة، مشيراً إلى أن هذا المشروع، سيخدم سكان المحافظات الجنوبية.
وقدم شكره للجمعية التي قدمت هذا المشروع، والذى سيخفف من قوائم انتظار المرضى الأطفال، وتسريع العمليات لهم، خاصة وأنهم يحتاجون لزراعة القوقعة بعمر مناسب، يبدأ من أول عامين إلى ثلاث سنوات.

التعليقات