اختتام فعاليات مهرجان فلسطين الدولي‎‎‎ في رام الله

رام الله - دنيا الوطن
قدمت فرقتا البيت العشوائي وBlack and White "أبيض وأسود" أمسية فنية ضمن مهرجان فلسطين الدولي للرقص والموسيقى في دورته العشرين المستمرة منذ الخامس والعشرين من حزيران، مساء اليوم الأربعاء في قصر رام الله الثقافي.

وحضر فريق البيت العشوائي الأردني من أصل فلسطيني ليقدم موسيقاه من الروك المعاصر بصوت تجريبي جديد، إذ يتأثَّر أعضاؤه برحلة روحية لصوفيين ساعين إلى السلام الداخلي والكمال. ويلاحظ تأثر الفرقة بالصوفية في الكلمات والمؤلفات.

ويمسك البيت العشوائي بجوهر الموسيقى العربية الكلاسيكية، ويقدمها في وعاء عَمَّاني حديث، ليعبِّر بذلك عن شخصية وصوت جيلهم من خلال مزيج مُحكم الصنع، وله صوت يمتاز برشاقته وتنوُّع ألوانه.

تتألف الفرقة من عازف الجيتار والمغني قيس رجا، وعازف الجيتار الرئيسي فراس عرابي، وعازف الباص جيتار سيف ناصر، وعازف الدرامز سيف أبو حمدان وعازف كيبورد إبراهيم النجادا.

وأنتجت الفرقة ألبومين، الأول تجريبي باسم "يا عليم"، والألبوم الثاني باسم "نون"، الذي حصل على أفضل تصنيف للأغاني البديلة عربيا خلال العام 2018، بحسب موقع عرب نيوز، والأفضل ضمن 50 ألبوما في الشرق الأوسط، بحسب الموقع المتخصص في الموسيقى البديلة "سيم نويز".

وتقدم الفرقة مختلف أشكال الغناء الشرقي مضفية لمستها الحداثية عليها. ويشير اسم الفرقة إلى أن كل ما يجري للإنسان من أحداث وابتلاءات في حياته لم يأت بمحض الصدفة والعشوائية كونه قدر يسلك درباً خاصاً يشكل هويته.

أما جمعية BLACK AND WHITE، التي أنشأها عبد العزيز الإدريسي منذ عام 1999 في شمال فرنسا (Lens lievin)، فتهدف إلى تعزيز الثقافات الحضرية لمختلف الجماهير وتطوير آفاق جديدة فيما يتعلق بالترفيه الأحداث والإبداع الفني.

وتجتمع الفرقتان على جعل الثقافة الحضرية فنًا موحدًا يمكن للجميع من خلاله إيجاد مكانه والتقدم فيه وتطوير شغفه بكفاءة وإنسانية.

وقالت مديرة مهرجان فلسطين الدولي إيمان حموري عقب انتهاء أمسيات المهرجان في رام الله: "كانت الفعاليات في رام الله لهذا العام مميزة جداً وهذا ما أخبرنا به الحضور، خاصة خاصة مع التنوع الواضح في الفرق من تركيا والمغرب والسويد وغيرها. الآن نستعد للانتقال بفعاليات المهرجان إلى المواقع الأخرى التي نضع ثقلاً مهماً عليها. وستقام الأمسيات في مناطق مهمشة ثقافياً، لأن المهرجان يحرص على أن يشمل مناطق متنوعة، لذلك سنبدأ غداً الخميس من كفر لاقف قضاء قلقيلية ومن ثم إلى جنين وسنختتم الفعاليات في غزة". وشددت حموري على أن مركز الفن الشعبي فخور بالشراكات الاستراتيجية التي بناها في هذه المواقع، لأن الاستفادة تبادلية بين الشركاء طوال العام. 

ويشكّل مهرجان فلسطين الدولي وسيلة ثقافية فنية إبداعية للاتصال بالعالم، أسهمت في كسر الحصار الذي فرضه الاحتلال على الفلسطينيين منذ عقود، مشكلًا قيمة ثقافية وفنية لدى الجمهور الفلسطيني. إذ بادر مركز الفن الشعبي في العام 1993 إلى تنظيم هذا المهرجان ليكون أول مهرجان دولي في فلسطين. واستطاع المهرجان على مر السنين، أن يساهم في تشجيع وإلهام الإنتاج الإبداعي للفنانين والمبدعين الفلسطينيين، خاصة الفرق الفنية المحلية.

ويستمر المهرجان حتى التاسع من آب في رام الله، واختار مركز الفن الشعبي هذا العام ثيمة فلسطين التي نحب شعاراً للمهرجان، بهدف الخروج من الحدود المختارة مسبقاً لفلسطين التي نحب أن تكون، مستبقاً بفعل التخيل والإرادة شكل فلسطين لما بعد التحرير.

ويحث القائمون على المهرجان الجمهور الفلسطيني على الاطلاع على برنامج وفعاليات المهرجان في المدن المختلفة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بمركز الفن الشعبي ومن خلال متابعة صفحة الفيسبوك الخاصة بالمهرجان بعنوان "مهرجان فلسطين الدولي".