ممثلي سيباد يطلعون على الفرص الاستثمارية في منطقة أريحا الصناعية الزراعية

رام الله - دنيا الوطن
اطلع ممثلي ورجال أعمال من مجموعة دول سيباد خلال زيارة ميدانية لمنطقة أريحا الصناعية الزراعية بمرافقة وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي على الفرص الاستثمارية المتاحة في المدينة.

وأكدوا خلال لقاءات مع نظرائهم الفلسطينيين على فرص إمكانيات إقامة شركات استثمارية بين القطاع الخاص في دول المجموعة مع نظرائهم الفلسطينيين.

وابدوا خلال اطلاعهم على خطوط إنتاج عدد من المصانع إعجابهم بالتطور الحاصل في المدينة الصناعية والقدرات الفلسطينية في الإنتاج والتصنيع.

وتأتي هذه الزيارة في أعقاب افتتح وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، "اليوم التجاري لدول سيباد" في مدينة أريحا، اليوم الأربعاء، على هامش فعاليات النسخة الرابعة من مؤتمر سيباد للتعاون بين دول شرق آسيا من أجل التنمية الفلسطينية، الذي تستضيفه فلسطين للمرة الأولى، وتفتتح أعماله رسميا في مدينة رام الله غدا الخميس.

ورحب الوزير العسيلي بالوفد وأشاد بزيارته لرؤية التطور الحاصل في المدينة الصناعية الزراعية مثمنا دعم الحكومة اليابانية المتواصل لفلسطين لافتا إلى انجازات المرحلة الأولى والتحضيرات التي يتم العمل عليها للشروع بتنفيذ المرحلة الثانية على مساحة 615 دونم حيث الانتهاء من تسوية 100 دونم منها
نهاية العام الماضي.

وقدم د. علي شعث الرئيس التنفيذي لهيئة المدن والمناطق الصناعية شرحاً مفصلاً عن منتجات المدينة الصناعية الزراعية موضحاً بأنه تم توقيع 32 اتفاقية إيجار في المرحلة الأولى ومن بينها 15 مصنعا ًحاصل على رخصة تشغيل.

ومن الجدير بالذكر أن مبادرة سياد هي مبادرة أطلقتها الحكومة اليابانية بالتعاون مع دول شرق آسيا والبنك الإسلامي للتنمية لتنسيق الجهود الرامية إلى دعم فلسطين في مساعيها لبناء القدرات.

وتعتبر هذه المبادرة آلية تنسيقية لتقسيم العمل ما بين تلك الدول المشاركة في المبادرة لهدف دعم العملية التطويرية الفلسطينية وبناء مؤسساتها وصولا إلى بناء الدولة.

والدول المنضوية في سيباد هي 8: اليابان، واندونيسيا، وماليزيا، وتايلند، وسنغافورة، وفيتنام، وسلطنة بروناي، وفلسطين، فيما تتمثل الدول والمنظمات المراقبة في: كوريا الجنوبية، ومصر، والأردن، ومكتب الرباعية الدولية، وبالشراكة مع مؤسسات مؤسسات البنك الدولي، ووكالة "الأونروا"، والبنك الإسلامي للتنمية.

واختتمت الزيارة بجولة على عدد من المصانع العاملة ومنها مصنع بالوليا للمستخلصات العشبية ومصنع صبا بيوتي لإنتاج الصابون ومصنع كيو فاين لإنتاج المواد الغذائي.