شاهد: لحظة وصول 20 قارباً لميناء غزة بعد الافراج عنهم من قبل الاحتلال

شاهد: لحظة وصول 20 قارباً لميناء غزة بعد الافراج عنهم من قبل الاحتلال
خاص دنيا الوطن - أحمد العشي
وصل 20 قارب صيد، اليوم الأربعاء، إلى ميناء غزة، وذلك بعد أن قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الافراج عنها، عندما صادرتها منذ سنوات عدة، واحتجزتها في ميناء اسدود.

"دنيا الوطن"، رصدت لحظة وصول القوارب إلى ميناء غزة، وخرجت بالتقرير التالي..

أكد أبو السيد، صاحب قاربين مفرج عنهما، أنه تم مصادرة أحد القاربين في 21 آذار/ مارس 2017، فيما صودر الثاني في 20 شباط/ فبراير 2019، حيث أصيب ولده بالرصاص المطاطي في العين.

وقال أبو السيد: "جميع معدات القاربين تم مصادرتها، حيث إن تكاليف هذه المعدات لا تقل عن 10 آلاف دولار للقارب الواحد".

الصياد محمود، صاحب أحد القوارب المفرج عنها، أكد أن قاربه جاء من ميناء إسدود فقط قطعة خشب، لا يحتوي على معدات، مشيراً إلى أنه لن يستخدمه وسيبقيه في الميناء.

وبين، أن الاحتلال الإسرائيلي صادر قاربه، على مسافة أربعة أميال بحرية، حيث جرى احتجازه في ميناء إسدود، ثم عاد إلى قطاع غزة، لافتاً إلى أن ماتور القارب يبلغ تكلفته ما بين سبعة إلى ثمانية آلاف دولار.

من جانبه، أكد نزار عياش، نقيب الصيادين الفلسطينيين، أنه كان هناك في الأسابيع الماضية حديث، بأن الاحتلال سيفرج عن نحو 70 قارباً محتجزة لديه، ولكن وزارة الزراعة، أبلغت بأنه سيتم الإفراج فقط عن 20 قارباً.

وقال: "تم استلام القوارب، وستخضع للفحص الأمني، والتحقق من أرقامها؛ لتسليمها لأصحابها"، شاكراً كل من ساهم بالإفراج عن القوارب خاصة الفصائل الفلسطينية، التي خاضت تفاهمات التهدئة.

وأضاف: "ليس أكيداً حول إمكانية الإفراج عن باقي القوارب، حتى يتم الإعلان عن ذلك، ويتم إبلاغنا بالخبر اليقين، من وزارة الزراعة".

وفي السياق، أشار عياش إلى أن القوارب لا يوجد بها اي معدات، وهذا سيكون عبئاَ كبيراً على الصيادين الفلسطينيين، حيث يريد الاحتلال تفريغ البحر من الصيادين، مطالباً كل المؤسسات بدعمهم.

 












التعليقات