بالصور: ندوة سياسية في جامعة الأزهر بغزة بعنوان "مخاطر وتحديات (صفقة القرن)"

بالصور: ندوة سياسية في جامعة الأزهر بغزة بعنوان "مخاطر وتحديات (صفقة القرن)"
رام الله - دنيا الوطن
نظمت جامعة الأزهر بالتعاون مع نقابة الصحفيين والاتحاد العام للكتاب والأدباء ندوة سياسية بعنوان: "مخاطر وتحديات (صفقة القرن)" بقاعة هاني الشوا بمقر الجامعة بمدينة غزة.

وحضر الندوة رئيس مجلس الأمناء إبراهيم ابراش، ورئيس جامعة الأزهر د.عبد الخالق الفرا، وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، د.سمير ابو مدللة، ونائب نقيب الصحفيين د. تحسين الأسطل، وعضو الأمانة العامة للكتاب والادباء الكاتب، شفيق التلولي، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح، إياد نصر، ومجموعة من الصحفيين والكتاب والإداريين والأكاديميين داخل الجامعة.

وتناولت الندوة العديد من الجوانب السياسية الاقتصادية والاعلامية المتعلقة بـ(صفقة القرن)، مخاطر وتحديات تلك الصفقة على الصعيد الفلسطيني والعالمي . 

وخلال الندوة من جانبه قال أبراش: "واجب وطني على كل مواطن فلسطيني أن يندد بتلك الصفقة كونها تعتبر مشروع تصفية للقضية الفلسطينية التي لم يمر عليها أي مشروع تسوية أخطر من المطروح الى الآن، إضافة إلى أنها تتجاهل كل تاريخ فلسطين النضالي من أجل طمسه".  

وأضاف: "الصفقة تضرب البعد الدولي والاممي للقضية الفلسطينية التي تتجاهل كل قرارات الشرعية الدولية والتي ناضلنا عبر التاريخ من أجلها".

من جهته قال أبو مدللة :" تسعى إسرائيل الى عرقلة والمماطلة الإسرائيلية في ادخال أموال المقاصة من أجل فرض ضغوطات على الفلسطينيين، فالأمريكيون يحاولون شرعنة حق الإسرائيليين في إقامة المستوطنات داخل الضفة، مشيرا الى أن التحدث الامريكي عن سلام اقتصادي هو حديث مزعوم، فـ (صفقة القرن) بندودها الاقتصادية هشة.

وتابع ابومدللة قائلا: "نحتاج الى مواجهة هذا المشروع على الارض واستكمال الشق الاقتصادي بشق سياسي بالمصالحة الفلسطينية خاصة في ظل الانشغال الدولي والعربي، وإن لم تحدث المصالحة فإن (صفقة القرن) في طريقها للاستكمال، فالصفقة تعني لنا الوهم والتي هي صفقة استسلام عربي. 

وفي نهاية الندوة التي استمرت ساعتين جرت مداخلات بين المتحدثين والحضور.