الإغاثة الزراعية تختتم سلسلة ورش توضيحية لمشروع نجاحها

رام الله - دنيا الوطن
ضمن مشروع نجاحها الذي يهدف الى تمكين الشابات الرياديات الفلسطينيات في القطاع الزراعي، نفذت الاغاثة الزراعية سلسلة من اللقاءات التعريفية بنشاط المنح والاحتضان خلال شهر نيسان ولغاية حزيران 2019.

وتم الاعلان من خلال تلك الورشات عن فتح باب استقبال طلبات المنح للشابات بعمر (19-29) والجمعيات التعاونية التي تقودها النساء اللاتي يمتلكن مشروعا خاصا كذلك من لديهن فكرة لمشروع ريادي جديد. 

وتعتبر هذه المرحلة من استقبال الطلبات هي الاولى من أصل أربع مراحل سوف ينفذها المشروع خلال السنوات الثلاث القادمة 2020-2021-2022.  الجدير بالذكر أن المشروع يستهدف 110 شابة ريادية و8 جمعيات تعاونية نسوية ومشتركة.

لقد قدم فريق المشروع والشركاء في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة شرحا تفصيليا عن أهداف واليات التقدم للمنح من خلال تنفيذ 22 لقاء في المحافظات المستهدفة في الضفة الغربية (طوباس، اريحا والاغوار، جنين، طولكرم، ونابلس) حضرها 785 مشاركة ومشارك بالإضافة إلى 39 تعاونية نسوية ومشتركة. وتم كذلك تنفيذ 12 لقاء في مختلف محافظات قطاع غزة حضرها 476 مشاركة ومشارك بالإضافة إلى 28 تعاونية نسوية ومشتركة.

وقد تم تنسيق الورشات مع هيئة العمل التعاوني، والغرف التجارية والحاضنات والجامعات والمؤسسات النسوية والنقابات والبلديات والمؤسسات القاعدية الأخرى الفاعلة في المحافظات المستهدفة واللواتي يتواصلن مع فئة الشابات الرياديات وصاحبات الاعمال. وأوضح فريق المشروع ان اخر موعد لاستقبال الطلبات هو 30-6-2019.

يقوم إنقاذ الطفل بتنفيذ مشروع "نجاحها" لمدة أربع سنوات (ابريل 2018- مارس 2022) بالشراكة مع جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) ومركز العمل التنموي (معا) وبالتنسيق مع وزارة الاقتصاد الوطني وبتمويل من حكومة كندا.  يهدف المشروع إلى تمكين النساء الفلسطينيات الشابات المهمشات من الفئة العمرية 15-29 سنة.

فعلى الرغم من تحقيق التكافؤ مع الرجال في التعليم إلا أن معدل مشاركة النساء في القوى العاملة الرسمية لا يتجاوز 19%، وهو أقل بأربع مرات من معدل مشاركة الذكور، اذ تواجه النساء التحيز المبني على النوع الاجتماعي والمعيقات الاقتصادية والاجتماعية التي تعيق فرص الشابات وفرص تنمية الأعمال التجارية في القطاع الزراعي.

كما وسيركز المشروع بشكل خاص على سلاسل القيمة المستهدفة والابتكارات والتقنيات الخضراء الجديدة لإدارة المياه والنفايات وتصنيع الأغذية والتعبئة والتسويق.