شاهد: دواسة واحدة للبنزين والفرامل في نفس الوقت

شاهد: دواسة واحدة للبنزين والفرامل في نفس الوقت
ساهم التقدم العلمي والتقني في مجال صناعة السيارات في تطويرها وازدهارها واستمرارها عن طريق كم كبير من الاختراعات، منها ما ينتظر وصوله إلى حيز الانتاج التجاري وأحد هذه الاختراعات الرائعة هي دواسة متكاملة تقوم بوظيفة التسارع "البنزين" والفرامل في نفس الوقت.

وتهدف هذه الدواسة إلى مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، ممن فقدوا إحدى قدميهم أو تعرض لأذى جعله لا يستخدم إحداهما، كما تفيد هذه الدواسة المتكاملة كبار السن الذين تتباطأ سرعة رد الفعل لديهم مع تقدمهم في العمر، وكذلك تفيد السائقين العاديين حيث أنها تعمل على تقليل نسبة الخطأ في الضغط على الدواسات.

فقد يخطئ بعض السائقين عند حدوث مواقف مفاجئة أثناء القيادة، ويضغطون على دواسة الوقود بسرعة بدلا من دواسة الفرامل، مما قد يسبب حوادث السير، وتُشير دراسات عديدة سابقة إلى أن سبب العديد من الحوادث جاء ببساطة لخطأ كهذا، من سائقين جُدد أو قليلي الخبرة، أو بسبب انزلاق قدم السائق عن دواسة الفرامل وارتطامها بدواسة البنزين.

وتتكون هذه الدواسة المتكاملة مثل أي دواسة عادية للفرامل أو البنزين، لكن يوجد بالجانب لها ذراع صغيرة يُمكن دفعها أفقيا إلى الجانب للتسارع، وبهذه الطريقة يُمكن تقليل زمن رد الفعل اللازم لنقل القدم من دواسة الوقود التقليدية إلى دواسة الفرامل في المواقف المفاجئة، أو بالنسبة لكبار السن.

وبحسب صدى البلد، تتوفر هذه الدواسة بالفعل للبيع على الإنترنت وتُسمى Onepedal وهي للاستخدام بالقدم اليُمنى أو اليسرى، ويبلغ سعر الواحدة 170 ألف ين ياباني.

 

التعليقات