الشبكة تختتم أربع ورش عمل تدريبية حول "تعزيز المشاركة المجتمعية والعمل التطوعي"

الشبكة تختتم أربع ورش عمل تدريبية حول "تعزيز المشاركة المجتمعية والعمل التطوعي"
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت شبكة المنظمات الأهلية سلسلة ورش عمل تدريبية حول " تعزيز المشاركة المجتمعية والعمل التطوعي في المنظمات الأهلية "وذلك ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية NPA .

وشارك في الورش التدريبية الأربعة 93 من العاملين/ات في أكثر من 40 منظمة أهلية فلسطينية في قطاع غزة من مختلف القطاعات.

وأشار أمجد الشوا مدير الشبكة ان الهدف الرئيس لتنظيم هذه الورش التدريبية هو لمساهمة في زيادة قدرة وفعالٌية المنظمات الأهلٌية في آليات تعزيز المشاركة المجتمعية وكذلك تبني نهج ناظم يضبط العلاقة بين المنظمة والمتطوع من أجل تسهيل التنمية المجتمعية والمؤسسية والقائمة على تعزيز الصمود والحقوق.

وقال الشوا ان مخرجات التدريب تمثلت في تعزيز ثقافة العمل التطوعي والمشاركة المجتمعية لدى المنظمات برفع قدرات أعضائها في موضوعات التدريب اعتماداً على دليل إجراءات وسياسات العمل التطوعى الذي أعدته الشبكة في اطار بناء قدرات المنظمات وتنظيم عملها الإداري.

وقال عبدالهادي عبدالهادي منسق المشروع بالشبكة أنه تم تقسيم المشاركين/ات الى 4 مجموعات حيث كل مجموعة إستفادت بواقع يومين تدريبين وتناولت الورشةالتدريبية المفاهيم التالية: المشاركة المجتمعية، التنمية والمشاركة، متطلبات ومبادئ
الأنشطة المجتمعية الناجحة، اهمية ودوافع المشاركة، اليات تعزيز عملية المشاركة المجتمعية، تعريفات ومفاهيم عامة للتطوع، السياق التاريخي والفلسفي للعمل التطوعي، المتطوع ومهامه وحدود مسؤولياته، إجراءات وإدارة العملية
التطوعية، حقوق المتطوعين، إدارة العملية التطوعية من خلال النماذج الإدارية الموجودة في الدليل الذي أنتجته شبكة المنظمات الاهلية من خلال التطبيق العملي.

وتمثلت توصيات المشاركين في التدريب بضرورة تنظيم تدريبات اكثر تخصصاً ومرتبطة بالقطاعات بالإضافة الى ذلك ابدوا حاجتهم الي أهمية تصميم الدليل الكترونيا وتوزيعه وايضاً عقد لقاء شهرى للاطلاع على أنشطة المؤسسات بما يخص موضوع التطوع والمشاركة المجتمعية .