الاوقاف تتسلم مقام النبي موسى من UNDP بحلته الجديدة

الاوقاف تتسلم مقام النبي موسى من UNDP بحلته الجديدة
رام الله - دنيا الوطن
قامت مديرية اوقاف محافظة اريحا والاغوار الممثلة بمديرها العام الدكتور وائل نظيف ومدير عام دائرة الهندسة والانشاءات في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية الاخ م.زيد الكيلاني والاخ م.سماح قاسم، بزيارة لمقام النبي موسى في اريحا لتفقد سير العمل هناك وتسلمها اياه من الاتحاد الاروبي الممول الرئيسي لتأهيل وترميم مقام النبي موسى.

بحضور مدير عام أوقاف محافظة اريحا والاغوار الدكتور وائل نظيف والسيد م. زيد الكيلاني مدير عام الهندسة في وزارة الأوقاف، سماح قاسم من وزارة الاوقاف، وسامر غنيم مدير المشروعundp، ومعتز دوابشة محلل برامج/undp/papp، ودانيا درويش مديرة الإعلام والشركات/برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وممثلي عن شركة ايفكت.

وإطلع نظيف وقسم الهندسة من وزارة الاوقاف مع فريق عمل UNDP الهندسي اللمسات الاخيرة لترميم وتأهيل مقام النبي موسى وللاطمئنان على جاهزيته، والتاكد بان العمل يسير ضمن الجودة والمقاييس المتبعة والمتفق عليها.

تخللت الزيارة اجتماع من UNDP ووزارة الاوقاف والشؤون الدينية ليتم تسليمه بشكل الرسمي في 17/7/2019 وتشغيله من قبل شركة خاصة للسياحة، حيث تم مناقشة تفاصيل يوم الاحتفال الذي سيتم من خلاله التسليم الرسمي بين الطرفين تحت رعاية
محمد اشتية رئيس الوزراء الحكومة الفلسطينية وممثلي عن الاتحاد الاوروبي والشركاء الرئيسيين وبحضور رسمي وشعبي واسع.

حيث تم الاتفاق مع الجهة المنظِمة للحفل شركة افيكت (Effect) لتكون هي المسؤولة عن الاجراءات كاملة في التحضير للاحتفال النهائي.

واكد الدكتور وائل نظيف انه بتعاون وزارة الاوقاف مع جميع الجهات ومد يد العون وبالشكل الرسمي تم تجاوز كل العقبات والصعوبات امام هذا المشروع الكبير الذي يخدم المصلحة العامة ويحمي الاماكن الدينية والتاريخية من أن لا يتم استيلاء
عليها من قبل الاحتلال عليها.

وقال نظيف أن هذا الإنجاز ثمرة من ثمار الأوقاف والقيادة الفلسطينية لحماية الاراضي والمقامات الدينية والتاريخية الفلسطينية من المساس بها وتدنيسها من قبل الاحتلال، وهذا يأتي في خطوة ضمن خطوات عديدة لتثبيت حق الشرعي والوطني
للفلسطينيين على أرضهم وردا على صفقة القرن التي لن تمر.

وبدوره ثمن وشكر نظيف باسم وزارة الأوقاف الممثلة بالأخ الدكتور محمد إشتية ووكيل الوزارة حسام ابو الرب على كل الجهود التي بذلوها كل الاطراف الرسمية وطواقم العمل والشركاء لانجاح هذا العمل.

وأشاد الكيلاني بعمل جميع الطواقم المشاركة المتفاني والدقيق وضمن الاتفاقية المبرمة بينهم، وتم تأكيده على للأمور الفنية والإنشائية التي تم تطبيقها في المقام وتوافقها مع الشروط المتفق عليها.

وقالت شركة أفيكت المنظمة لاحتفال النهائي للتسليم الرسمي انها تقوم بتجهيز كل ما يلزم لتغطية الحفل بالشكل الذي يرقى بمستوى المقام ويحضا بثقة واستمتاع الجميع بأحدث المعدات والوسائل.

وأوضح طاقم مهندسي UNDP ان المقام على جاهزية لتسلمه الوزارة وتشغيله من قبل الشركة السياحية في الوقت المحدد بينهم وضمن الشروط المتفق عليها، وأكدوا على أن هذا العمل يمثل إنجاز عظيم على مستوى الديني والوطني لأن هذا المقام هو
ثاني أكبر مقام ديني في فلسطين من ناحية المساحة، وبدورهم وجهوا الشكر للحكومة الفلسطينية ووزارة الأوقاف لما يقدموه من دعم وتعاون وتسهيلات مع الممول الأوروبي لإنجاح ترميم وتأهيل المقام.

ويأتي هذا ضمن شراكة مع القطاع العام والخاص، مع هاي راكس للسياحة والسفر لإدارته وتشغيله، بالاعتماد على خطط إدارية وتشغيلية وتسويقية لخلق مناخ استثماري مستدام يسهم في الحفاظ على الموروث الثقافي التاريخي ويعزز الإنتاجية
ويخلق فرص عمل جديدة وتحديداً للمجتمع المحلي. وتم إعادة تاهيله وترميمه من قبل الاتحاد الأوروبي /برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني ضمن المساعي الرامية إلى إعادة تفعيل دوره التاريخي والديني .

ويأتي هذا العمل ضمن توقيع اتفاقية برعاية وزير الأوقاف والشؤون الدينية بالشراكة مع محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني، ووزيرة السياحة والاثار رولا معايعة، والممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)
روبيرتو فالنت، وشركة هاي راكس للسياحة والسفر .

وهدف هذا التجهيز للمقام هو توفير خدمات فندقية بغرف فندقية حديثة ومطعم ومخبز ومتحف بيئي ومتحف ثقافي ومركز صحي ومدرج وقاعات استقبال ومكاتب إدارة ومعارض تجارية لتسويق المنتجات المحلية وقاعات متعددة الأغراض وغرفة علاج طبيعي
وعيادة طبية وسيتم تشغيلها بالطرق المعتادة التي لا تتنافى مع الشريعة الإسلامية والأخلاق والاداب العامة والنظام العام .

واكد نظيف أن مقام النبي موسى من اهم مقامات فلسطين بسبب ضخامته وتاريخه القديم وكونه جزءاً من هويتنا وتراثنا وعقيدتنا، مشيدا بالجهد الرسمي المبذول من قبل رئيس الوزراء د. محمد اشتية للحفاظ عليه وتطويره باعتباره موروث حضاري وثقافي للشعب العربي الفلسطيني ويعكس مدى ارتباط شعبنا بأرضه .