الحكومة: تراجع سعر "بنزين 95" في اجتماع اليوم

رام الله - دنيا الوطن
قال مصدر حكومي، إن اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي ستعرض التقرير الخاص بتسعير بنزين 95 على مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، وفقا لما ذكره موقع "مصراوي".

وأضاف المصدر عقب الاجتماع سيتم الإعلان عن سعر بنزين 95، على أن يطبق السعر الجديد اليوم التالي للإعلان، ويعمل به لمدة 3 أشهر، سواء كان هذا السعر هو نفسه السعر الحالي دون تعديل، أو سعره الجديد في حالة الزيادة.

ومنذ يناير الماضي تطبق الحكومة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية على بنزين 95، وتراجع السعر كل 3 أشهر. ومنذ تطبيق الآلية الجديدة، ثبتت اللجنة سعر بنزين 95 عند السعر الحالي لمدة 3 أشهر متتالية انتهت أمس.

وقال المصدر الحكومي إن التقرير الخاص ببنزين 95 يتضمن متوسط سعر صرف الدولار ومتوسط سعر برميل النفط العالمي، لتطبيق المعادلة السعرية الخاصة بالتسعير التلقائي، ليتم تحديد سعر المنتج لمدة الثلاثة أشهر القادمة.

ولم يوضح المصدر ما إذا كان التقرير يتضمن أي متغيرات بالنسبة لأسعار باقي المواد البترولية.

وفي يناير الماضي نشرت الجريدة الرسمية، قرارًا رئيس الوزراء بتشكيل لجنة فنية تسمى "لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية" تضم ممثلين من كل من وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة المالية والهيئة المصرية العامة للبترول، يتم ترشيحهم من قبل الوزير المختص.

ونصت المادة الثانية من القرار على أن "تطبق آلية التسعير التلقائي على بنزين 95 أوكتان تسليم المستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة اعتبارا من نهاية شهر ديسمبر 2018 مع الإبقاء على سعر البيع للمستهلك السائد حاليا وحتى نهاية مارس الجاري".

وفكرة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية تم وضعها وفقا للاتفاق مع صندوق النقد الدولي، وتقوم على وضع معادلة سعرية، تشمل أسعار البترول العالمية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، بالإضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر، بحيث تسمح بارتفاع وانخفاض سعر المنتج، بحسب التغير في عناصر التكلفة، بما يساهم في خفض تكلفة دعم الطاقة في الموازنة العامة للدولة. 

وبدأت وزارة المالية أمس تطبيق موازنة العام المالي الجديد، حيث خصصت نحو 53 مليار جنيه لدعم المواد البترولية بنسبة تراجع 40.5%.

التعليقات