جلسة تعريفية حول برامج المنح والدعم في "شومان"

رام الله - دنيا الوطن
عقدت مؤسسة عبد الحميد شومان، أمس الاحد، جلسة تعريفية حول إجراءات التقدم لبرامج المنح والدعم، وكيفية تعبئة نماذج التقدم، والإجابة عن أسئلة واستفسارات المهتمين.

وشارك فريق المنح في المؤسسة، بالإضافة إلى مجموعة من المستفيدين من برامج المنح والدعم خلال الأعوام الخمسة الماضية تجاربهم وخبراتهم ونصائحهم للمهتمين بالتقدم للبرامج التي أعلنت عنها المؤسسة مؤخراً.

واستعرض الفريق آلية تعبئة نماذج التقدم التي تتضمن (طلب المنحة، موازنة وخطة أنشطة المشروع، والخطة الإعلامية والاعلانية)، إلى جانب معايير وشروط التأهل، حيث ساهم برنامج منح الأدب والفنون بدعم أكثر من (110) مشاريع خلال السنوات الخمس الماضية، بينما ساهم برنامج منح الفكر القيادي بدعم أكثر من (50) مشروعاً خلال المدة ذاتها.

وكانت المؤسسة أعلنت عن فتح باب التقدم لبرامج المنح والدعم للعام 2019 كإجراء جديد لاستقبال طلبات الدعم، علماً بأن آخر موعد لقبول الطلبات هو 21 آب (أغسطس) المقبل.

وتشتمل برامج المنح على برنامجين، الأول "منح الأدب والفنون"، والثاني "منح الفكر القيادي". ويندرج تحت برنامج منح الأدب والفنون، ستة قطاعات، هي: "الفنون الأدائية"، "الفنون السمعية والبصرية"، "الأنشطة الثقافية والمهرجانات"، "مشاريع حفظ الإرث الوطني"، "المساحات الفنية والأدبية"، "دعم تطوير المكتبات".

أما برنامج منح الفكر القيادي، فيشتمل على أربعة قطاعات هي "المؤتمرات العلمية البحثية"، "الأنشطة العلمية"، "المساحات العلمية والتطبيقات التعليمية"، "المنتديات الشبابية والمناظرات".

وحسب المؤسسة، لن يكون باب التقدم مفتوحاً طوال العام، بل ستعتمد المؤسسة على إعلانات يتم من خلالها تعبئة النماذج المتاحة على موقعها الإلكتروني، علماً بأن المشاريع تنفذ في الأردن و/أو فلسطين، ولا تتعدى مدة تنفيذها 12 شهراً، وبسقف مالي أقصاه (50) ألف دينار.

فيما تساهم برامج المنح والدعم بمختلف قطاعاتها في تنمية المواهب والمهارات الأدبية والفنية، وتعزيز التنوع الثقافي، وتوفير الفنون للجميع، بالإضافة إلى تعزيز الفكر الحر والقيادي من خلال دعم مشروعات تهدف إلى تشجيع العلم والبحث العلمي، ودعم المسيرة التعليمية وتطويرها.

وتعتبر "شومان"؛ ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

التعليقات