"خبراؤنا لإرشاد أبنائنا" تنفذ ورشة "تنمية مهارات الشخصية للوقاية من تعاطي المخدرات"

"خبراؤنا لإرشاد أبنائنا" تنفذ ورشة "تنمية مهارات الشخصية للوقاية من تعاطي المخدرات"
رام الله - دنيا الوطن
‎نفذت مبادرة "خبراونا لإرشاد أبنائنا" بالشراكة مع ادارة مكافحة المخدرات وجمعية التنمية الوطنية الفلسطينية في نابلس، يوم الأحد الموافق ٣٠/٦/٢٠١٩ ورشة عمل بعنوان "تنمية مهارات الشخصية للوقاية من تعاطي المخدرات" في مقر جمعية التنمية الوطنية الفلسطينية ، وذلك بحضور ٢٥ مشارك/ة.

‎وهدفت الورشة إلى تنمية وتطوير المهارات الشخصية التي تعزز ثقة الشباب بأنفسهم وتحميهم من خطر تعاطي المخدرات.
‎وجاءت هذه الورشة ضمن انطلاق فعاليات الاسبوع العالمي لمكافحة المخدرات لمبادرة "خبراونا لإرشاد أبنائنا" والتي تستهدف فئة الشباب من كلا الحنسين، من خلال تزويدهم بالمهارات الشخصية والحياتية وتعزيز مفاهيم فهم وتقدير الذات، الثقة بالنفس، مهارات التواصل الفعّال، وغيرها.

‎وفي كلمة لرئيس المبادرة د.ثورة انجاص رحبت فيها بالمشاركات والمشاركين في الورشة وأكدت على اهتمام المبادرة بمواصلة بناء جسور الثقة بين الخبراء والشباب في المجتمع الفلسطيني وإشراك الشباب في بناء وتقييم البرامج المقدمة لهم انطلاقاً من إيماننا بإيجابية وفاعلية الشباب وقدرتهم على التعبير عن احتياجاتهم النفسية والاجتماعيه.

‎أما أ.أيمن سلامة رئيس مجلس ادارة جمعية التنمية الوطنية الفلسطينية فقد أكد على حرص الجمعية في الاهتمام بالشباب ومساعدتهم للنهوض في المجتمع من خلال تنمية قدراتهم ودمجهم في المجتمع في مختلف المجالات، كمان وأكد على اهمية التعاون والعمل المشترك بين كافة المؤسسات الحكومية والمدنية للنهوض بالفرد والمجتمع.

‎هذا وقد اشتملت الورشة على محاضرة توعوية هادفة قدمها العقيد لطفي اشتية نائب مدير ادارة المكافحة حول دور المكافحة في توعية الشباب الفلسطيني من اخطار المخدرات، وحرصهم وعملهم المتواصل من اجل مجتمع خالي من المخدرات.

كما وقدم معلومات قيمة وهامة حول دور مؤسسات التنشئة الاجتماعيه في بناء شخصية الأبناء ووقايتهم، واهمية التعاون المشترك مع كافة المؤسسات من اخطار المخدرات.
وذكر اشتيه دور القانون في ردع المروجين والتجار لحماية ابناءنا ، ودور الأهالي وكافة المجتمع في التعاون مع الشرطة ايمانا بالمسؤولية المجتمعيه.

‎ثم تحدثت د.انجاص وقالت : وفي محطات أخرى من الورشة وإيمانا منا بأهمية مشاركة الشباب تم منح ثلاثة من الشابات المتميزات واللواتي تخرجن من برنامج الوقاية الذي تم تنفيذه سابقا من قبل المبادرة الشبابية وإدارة مكافحة المخدرات وجمعية التنمية فرصة تنفيذ نشاطات تعبر عن اهتمامات الشباب وإبداعاتهم.

‎فقد قامت الانسة أزيل داوود-طالبة الحقوق في جامعة النجاح الوطنية بعرض فيديو هادف ومناقشته مع المشاركات والمشاركين حول تعزيز ثقة الشباب بانفسهم.

‎اما الانسة رؤيا ابو راس-طالبة الادارة العامة في جامعة القدس المفتوحة فقد تحدثت عن اهمية تنمية وتطوير المواهب والاهتمامات الخاصة بالشباب والتي قد تعتبر فرصة للابداع والتميز في المجتمع، كما وتحدثت عن تجربتها كقصة نجاح في تنمية موهبة التصوير حتى اصبحت محترفة ولها مشروعها الخاص.

‎وأخيراً قدمت الانسة اية بدا-طالبة في كلية التمريض تمريناً تفاعلياً ناقشت من خلاله احتياجات الشباب النفسية والاجتماعيه، واهمية العلاقات الاسرية في بناء شخصية الفرد.