إشهار إصدارات الفائزين بجائزة شومان لأدب الطفل

إشهار إصدارات الفائزين بجائزة شومان لأدب الطفل
رام الله - دنيا الوطن
يستضيف منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، في السادسة والنصف من مساء الإثنين 1 تموز (يوليو) 2019، حفل إشهار القصص الثلاث الفائزة بجائزة عبد الحميد لأدب الطفل في دورتها 2017 – 2018، بحضور الفائزين الذين سيتحدثون عن تجربتهم في كتابة أدب الطفل، تقدمهم الأديبة تغريد النجار، كما سيقوم الفائزون بتوقيع كتبهم للجمهور.

ثلاثة مبدعين فازوا بالدورة الأخيرة لجائزة مؤسسة عبد الحميد شومان لأدب الطفل، والتي خصصت لقصة الطفل، وهم: في المرتبة الأولى الأديب التونسي شكري المبخوت عن قصته "مدينة الناجحين"، وفي المرتبة الثانية الأردنية هالة النوباني عن قصة "مخلوق غريب يبحث عن هويته"، وفي المرتبة الثالثة السعودية رند صابر عن قصة "فكرة لتغيير العالم".

مؤسسة عبد الحميد شومان قامت بنشر هذه القصص بكتب منفصلة صدرت أخيرا عن دار "الآن ناشرون وموزعون"، وقد اشتملت على رسومات لنخبة من الرسامين المتخصصين في رسومات قصة الطفل، وهم: روان صدر، هدى الشاعر، جهاد غرايبة، وهيا حلاو.

قصة شكري المبخوت، تبحث في موضوع الحرية، واحترام قدرات الطفل واهتماماته، وفي فكرة الاختلاف في المجتمعات، وضرورة التقبل.

قصة هالة النوباني، التي تناقش فكرة الانتماء، تتعرض هي الأخرى لفكرة التقبل، من خلال قصة الآخر الآتي من بعيد للاستقرار في مجتمع ما، وأيضا فكرة الهوية وكيفية تشكلها واستقرارها.

أما قصة رند صابر، فهي تستعرض الوضع الراهن في بلادنا، من خلال بحثها في الحروب والتهجير الذي يتبعها، وعن اضطرار الأطفال إلى العمل، والحق في التعليم.

القصص الصادرة أخيرا، هي محاولة من مؤسسة شومان لإغناء المحتوى العربي الموجه إلى الطفل، خصوصا أن استحداث هذه الجائزة جاء من أجل أن تكون مخرجاتها إضافة نوعية لمكتبة الطفل العربي، لا سيما وأن فرز الأعمال الفائزة يأتي من نخبة من أشهر كتاب أدب الطفل العرب.

التعليقات