الأشجار تحبنا

الأشجار تحبنا
د. يسر الغريسي حجازي

26.06.2019

الأشجار تحبنا

" الصفصاف يمنحنا الراحة ، والبلوط يجلب القوة ، والزيزفون يمنحنا الحرارة ..." ، (لورانس دونود ، 2018)

هل نعرف أن هناك علاقة بين الإنسان والطبيعة؟ هل الأشجار والطبيعة الخضراء تؤثر على مزاجنا؟ يجب أن نعرف أن الطبيعة مفيدة لنا لأن خضارها ينقي الهواء، ويمتص أكسيد الكربون في الجو، ويحوله إلى الأكسجين. ان النباتات الخضراء هي مصدر الحياة، للجسم والعقل. كما ينبعث من الأشجار الجزيئات (المركبات العضوية المتطايرة) التي تعمل كبذور. يمكن لكل هكتار من الغابات تخزين 50 طنا من الكربون. واكدت الابحاث ان في البحر الأبيض المتوسط ، تمتص الأشجار حوالي 7 كجم من ثاني أكسيد الكربون سنويًا ، وتمتص 1000 شجرة من حوالي 7 أطنان من الكربون. و في 80 عامًا ،يتم امتصاص  560 طنًا من الكربون من الأشجار. ان الأشجار تسبب في الامطار ويحدث هذا، بسبب وجود بخار الماء الذي يحفز الأمطار. و تساهم  البذور في وجود جزيئات الماء الوفيرة ، بحيث تشكل في نهاية المطاف قطرات ماء تتساقط. لذلك، إن الأشجار  ترمز الي التنوع البيولوجي والاستقرار الهيدرولوجي للتربة. انها تساهم في تحسين جودة المياه، لأن الجذور تقوم بتصفية المياه و تمنح الحصول على نوعية أفضل من المياه. تعمل الأشجار أيضًا على حماية مصادر المياه وتقليل الأضرار الناجمة عن الفيضانات، وتنظيم  درجات الحرارة من خلال عملية التبخر (غريغوريو مونتيرو و ركاردو رويس بينادو، 2015). 

و تحمينا الأشجار من الحرارة ايضا، وتقلل من الضوضاء، و تمنح مواءمة الهواء، وإيواء الحيوانات والحشرات والطيور. 

ان الأشجار تجذب جمال المناظر الطبيعية، ونعيم الطبيعة والحالة النفسية الحسنة للإنسان. بدون الأشجار ، لا وجود للخضار و لا امكانية للحياة.

ان النباتات والأشجار ، روعة الطبيعة والجمال المميز للبيئة الطبيعية بألوانها وأشكالها. باختصار، نحن بحاجة إلى الأشجار لكي ننعم بالحياة، والأشجار بحاجة إلينا لنحبها ونرعاها، و هي تروي الأرض والبشر..

لماذا لا نتمتع بفوائد الأشجار والطبيعة الخضراء؟ يمكننا المشي في المناطق المشجرة، واستنشاق الأكسجين من الهواء النقي. كما ان زراعة الورود في حديقة البيت نشاطًا رائعًا، لجعل الحديقة أو الشرفة مكان مبتهج ، وإضفاء طاقة إيجابية من حولنا. كما ان سقي الورود بشكل منتظم، يخلق شعور الدفئ، ويقوي عواطفنا خاصة عندما نستعد لتقديمها لمن نحبهم. ان أصدقاؤنا حساسون للغاية للنباتات، لأنهم يجلبون الكثير من السعادة والأمل لنا. وأظهرت الدراسات أيضًا، أن النباتات الخضراء تسهم في انسجام العلاقات الأسرية وكذلك زيادة الإنتاجية في مكان العمل ولها تاثير علي المزاج واضاءة القلوب. ان النباتات والشمس تعزز شهوات الانسان الطبيعية ، وهي مصدر للصحة الجيدة والشفاء.

 كلنا نحب النباتات والأشجار الخضراء من حولنا، ونشعر بالكثير من السلام والاسترخاء لأن تأثيرها هو بلسم لرفاهيتنا. يكمن سر الطبيعة الخضراء في كونها جزءًا من الكون وأن بدونها، لربما لم تكن هناك حياة. دعنا نتعرف علي ما يمكن ان تمنحه الاشجار من خير لنا:

 -المشي اليومي والتأمل الطويل بين الأشجار في الحديقة أو الغابة، يساعد على تجديد طاقتنا ، وتوفر لنا السلام الداخلي و تمنع التوتر لدينا 

-تزيين المنزل والمكتب في العمل، يساعد على توطيد العلاقات بين الزملاء وتمنح الطاقة والصبر ،

- ان الأشجار مثل العلاج، وهي بمثابة بلسم للقلب والعقل ،

- القيام بزرع الأشجار والزهور، يساعد في تعزيز إنسانيتنا وحبنا للأرض والناس، والكون، والحياة،

-تقديم الزهور كهدية، يساعد على تعزيز العلاقات بين الأزواج والعائلات والأصدقاء،

-ان النباتات والزهور  رمز جميل، يعبر عن الحب، والفرح، والتفاؤل، ويرمز الي النجاح والخصوبة.

(لورنس دونود ، اكتشاف فوائد العلاج بالفضة)

ان الأشجار تشارك حياتنا ومشاعرنا، ونحن بحاجة إليها للعيش بشكل أفضل ، والاستفادة من مزاياها  كالأكسجين والراحة النفسية. ان الشجر كنز ونعمة من الله تمنحنا الحياة، والاطمئنان و ترفع مستويات الكورتيزول في الدم للتغلب على التوتر والعصبية.  

التعليقات