مجلس تأهيل الاعاقة بأريحا: يجب تأسيس صندوق مالي لتلبية احتياجات ذوي الاعاقة

رام الله - دنيا الوطن
اوصى مجلس تأهيل الإعاقة في محافظة أريحا والأغوار بضرورة تأسيس صندوق مالي يسهم في تلبية احتياجات ومتطلبات ذوي الاعاقة وان تساهم به الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني والمجتمع المحلي. الى جانب بحث الاستعدادات لاقامة مارثون وطني على مستوى الوطن لذوي الإعاقة. وذلك في ختام الاجتماع الذي عقد ظهر اليوم في بيت الاجداد التابع لوزارة التنمية الاجتماعية وسط اريحا بحضور سونيا الحلو مديرة التنمية الاجتماعية بالمحافظة وعلي علا رئيس اتحاد المعاقين بالمحافظة واعضاء المجلس من مختلف الدوائر والمؤسسات والجمعيات التي تعنى بالمعاقين بالمحافظة.

وبينت الحلو حرص وزارة التنمية الاجتماعية على التشبيك والتشارك مع مختلف المؤسسات والمراكز والتي تقدم خدمات في هذا المجال للارتقاء وبمستوى الخدمات المقدمة لهم واهتمام الوزارة الدائم بهذه الشريحة من المجتمع والتي لها حقوق على الجانب الرسمي والمجتمع المحلي. وتطرق الى الاستعدادات لاقامة مارثون عل مستوى الوطن لاشراك ودمج المعاقين بكل الانشطة ومحاولة توفير دعم مالي تصرف في مجال تاهيل وتدريب المعاقين وإكسابهم حرف ومهن تدر دخلا لهم.

وبين علا اهمية وضرورة انشاء صندوق ودعم مالي ثابت لتغطية أنشطة واحتياجات ذوي الإعاقة مشيرا الى الاحتياجات المتزايدة للإنفاق على الاحتياجات المتزايدة للانفاق واضاف حتى يكون احتياطي مالي ثابت لشراء المستلزمات والادوية مؤكدا على اهمية تضافر الجهود الرسمية والشعبية في هذا الصندوق منوها بالدور الذي تقوم الحكومة وبالدور الذي تقوم به بعض المؤسسات والمراكز ذات العلاقة من بينها مؤسسة بذور الأمل والتي وفرت وعلى مدار عدة سنوات كراسي واحتياجات طبية وادوات لذوي الاعاقة وكذلك البلدية والهلال الأحمر الفلسطيني.

كما اكد الحضور على حق المستفيدين من خدمات المقدمة لذوي الاعاقة تذليل الصعوبات وتضافر الجهود فيما يتعلق بتوفير مواصلات امنة لهم وانالكثير من تلك الاسر تحتاج الى توفير مواصلات مجانية لابنائهم للوصول الى المراكز التي تقدم خدمات والأنشطة للمعاقين.