7 خطوات بسيطة لـ "فحص" وإضافة زيت الفتيس الأوتوماتيك

7 خطوات بسيطة لـ "فحص" وإضافة زيت الفتيس الأوتوماتيك
يُعتبر ناقل الحركة الأوتوماتيكي "الفتيس" من أبرز الأجزاء المكيانيكية في السيارة بعد المحرك، وذلك نظرا لمسئوليته الكبيرة في عملية السير وتغيير السرعات أثناء قيادة السيارة، ولذلك يجب الاهتمام بهذا الجزء وإجراء الصيانة الدورية له بصورة مستمرة، مع فحص زيت الناقل وتغييره في مواعيده، لدوره في تزليج أجزاء الفتيس وامتصاص الشوائب الناتجة عن التآكل لأجزاء التروس.

ولذلك فإن إهمال فحص زيت ناقل الحركة وتغييره عند انتهاء صلاحيته أو تزويده في حالة تناقصه، من أبرز العوامل التي تؤدي لتلف ناقل الحركة الأوتوماتيكي، حيث أن عدم تغيير الزيت يؤدي إلى زيادة معدل التآكل للأجزاء وتلفها، ونقص كمية الزيت تؤثر أيضا في أداء ناقل السرعة.

وسنرصد لكم خلال السطور القادمة، خطوات بسيطة حول كيفية فحص وإضافة زيت الفتيس الأوتوماتيكي بحسب "صدى البلد":

1.اركن سيارتك على أرض مستوية، مع تشغيل محرك السيارة بصورة طيعية، ثم ارفع غطاء المحرك لفحص زيت الناقل، حيث يُشار إلى مكان سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي وفقا لنوع كل سيارة، ففي السيارات ذات الدفع الخلفي عادة ما تكون عصا القياس في الجزء الخلفي من المحرك، أما في السيارات ذات الدفع الأمامي يكون فحص الزيت بالجزء الأمامي من المحرك.

2.قم بنزع عصا قياس زيت ناقل الحركة مع مراعاة أن يكون محرك السيارة قيد التشغيل، والفتيس في وضع الانتظار، وفرامل اليد مشدودة، ثم قم بمسح عصا القياس بشكل جيد، وأعد ادخالها ثم انتزعها مرة أخرى للتحقق من مستوى الزيت.

3.التحقق من جودة الزيت، حيث عادة يكون حالته لزجة ولونه أحمر، وأحيانا وردي أو بني فاتح وبدون فقاعات أو رائحة، وذلك عندما يكون في حالة جيدة، ويمكن اختبار جودة الزيت عن طريق وضع القليل منه على ورقة نظيفة وانتظر 30 ثانية، إذا لم ينتشر فعليك عمل الصيانة لناقل الحركة.

4.توجد حالات يجب معها عمل صيانة لناقل الحركة والسيارة، وذلك عندما يتم الكشف على الزيت ونجد لونه بني فاتح، حيث يدل هذا على تلوثه بسائل التبريد عن طريق تسريب في مبرد ناقل الحركة الأوتوماتيكي، أما إذا كان زيت الناقل رغوي، فإنه يدل على وجود الكثير من سائل التبريد في الزيت، ويجب أيضا إجراء صيانة له.

5.قم بإضافة زيت الناقل لى مرات وفي كل مرة قم بفحص مستوى الزيت، حتى يصل إلى المستوى الصحيح، وذلك باستخدام عصا القياس.

6.قم بتشغيل محرك السيارة، ثم تغيير أوضاع ناقل الحركة عدة مرات، حيث يسمح ذلك للزيت الجديد أن يسير بين كل التروس وتليينها، واترك السيارة لتسخن.

7.قم بإعادة فحص مستوى الزيت مرة أخرى، لتحديد ما إذا كان الزيت قد نقص بعد جريان السائل بين التروس أم لا، وإذا وجدت أنه قد نقص فيجب إضافة زيت مرة أخرى للوصول للمستوى الصحيح.

التعليقات