كيف تتعاملين مع التحرش في مكان عملك؟

كيف تتعاملين مع التحرش في مكان عملك؟
اعتمدت منظمة العمل الدولية، الجمعة، معاهدة دولية جديدة لمكافحة العنف والتحرش في أماكن العمل، بعد أن استلهمت الفكرة من حركة "مي تو" النسائية، والتي تهدف إلى الحد من ظاهرة التحرش داخل أماكن العمل المنتشرة في عديد من دول العالم.

وفيما يلي أبرز النصائح والقواعد التي يجب إتباعها في حال تعرضك لمضايقات من زملاءك في العمل، وفق ما نشره موقع "businessinsider":

- يجب التفريق بين زمالة العمل والتحرش، فهناك من يتقرب منك ويتحدث معكي في أمور تخص العمل فقط ويمكن أن يسأل في حدود أن يطمئن عليكي، ولكن في حال اتجه في حديثه إلى أمور شخصية دقيقة أو ذكر محاسنك أو ملاحظات حول ملابسك مثل "ملابسك شيك جدا"، ولكن بطريقة غير مهذبة، في هذه الحالة يجب أن تنهي الحديث معه.

- يجب أن تتحلي بالشجاعة الكافية، فليس هناك حرج إذا شعرت بسلوك أو تصرف غير مهذب من شخص ما، أن "تصديه" أو تعامليه بشكل صارم ولا تتجاوزي الأمر، وتوضحي له أن تلك أمور شخصية ولا يحق له التدخل فيها.

- عليكي أن تلتزمي بقواعد الشركة بخصوص الملابس، فإذا كان هناك "يونيفورم" محدد يجب أن تلتزميه ولا يكون جرئ أو لافت للنظر بشكل مبالغ لأن ذلك من شأنه يجلب لك المضايقات.

- يجب التعامل مع الأمر على أن لكِ حقوق ويجب أن لا تتهاوني معها، وخجلك وشعورك بالحجر وصمتك عن حقوقك يشجعك المتحرشين على أفعالهم.

- الاطلاع جيدًا على قوانين الشركة فيما يخص التعرض للتحرش أو مضايقات من زملاءك في العمل، وما هي الإجراءات التي يجب إتباعها.

- المواجهة والحديث بشكل مباشر أفضل حل، فالمتحرش هو الشخص الذي يجب أن يخاف ويشعر بالضعف وليس أنت.

التعليقات