اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه مستمرة في الضفة

رام الله - دنيا الوطن
تواصل قوات الاحتلال ومجموعات المستوطنين اعتداءاتها بحق المواطنين وممتلكاتهم في الضفة الغربية، والتي تمثلت اليوم في أعمال تجريف لأراضي زراعية، وهدم وإخلاء بيوت، واعتداء على المواطنين.

أعمال هدم وتجريف

فقد ذكرت المصادر المحلية، أن قوات الاحتلال هدمت ظهر اليوم غرفتين زراعيتين، وجرفت أراضي زراعية في منطقة الطيبة في بلدة ترقوميا غرب الخليل.

وأفادت المصادر، أن الأراضي تعود للمزارع خليل الحروب، كما جرفت آليات الاحتلال العسكرية أراضٍ زراعية تعود للمزارع شاهر الحموري، وأغلقت طرقا زراعية في نفس المنطقة.

وفي مدينة بيت لحم، جرَفت اليوم قوات الاحتلال، أراضي زراعية وهدمت سلاسل حجرية في بلدة بتير غرب المدينة.

ومن ناحيته، أفاد رئيس بلدية بتير تيسير قطوش، بأن جرافات وآليات عسكرية تتبع الاحتلال، هدمت سلاسل حجرية وجرفت أراضي مملوكة لكل من: خليل أبو نعمة، وعمر القيسي، وجواد القيسي في منطقة الخمار المقابلة لقرية الولجة المجاورة.

وفي ذات السياق، جرفت آليات الاحتلال، أراضي تقع جنوب قرية بورين، وأخرى في قرية مادما جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، إن آليات الاحتلال شرعت بأعمال تجريف أراضٍ واسعة في منطقة الميادين جنوب قرية بورين، وجزء من أراضي قرية مادما جنوب نابلس.

وأضافت المصادر ذاتها، أن جرافات الاحتلال هدمت منزلا قيد الإنشاء في منطقة المطار بمدينة أريحا، مشيرة إلى أن البيت مكون من طابق واحد وبلغت مساحته 150 مترا مربعا، وتعود ملكيته للمواطن شادي سنقرط؛ وذلك بحجة عدم الترخيص.

إخلاء منزل مقدسي

وضمن مخططها تهويد مدينة القدس، أصدرت محكمة الاحتلال المركزية في القدس قرارا يقضي بإخلاء عائلة مقدسية من منزلها؛ لصالح نقل جزء من المنزل لجمعية "إلعاد" الاستيطانية، وجاء القرار بعد مداولات بالمحكمة استمرت 25 عاما زعمت خلالها الجمعية الاستيطانية ملكيتها للعقار.

وبين أحد ورثة المنزل نهاد صيام، أن المنزل يعود لجدته المرحومة مريم أبو زوير، وأن جمعية "العاد" الاستيطانية تحاول السيطرة عليه.

وقال: "بعد مداولات بالمحكمة استمرت 25 عاما زعمت خلالها الجمعية الاستيطانية ملكيتها للعقار، أمهلتهم المحكمة حتى منتصف شهر يوليو المقبل لإخلاء المنزل".

وقضت المحكمة أن على العائلة إخلاء منزلها والمحال التجارية المجاورة، لصالح الجمعية الاستيطانية، التي تسيطر وتضع يدها على معظم المبنى.

ويعود المنزل إلى عائلة جواد صيام، مدير مركز معلومات وادي حلوة، والناشط ضد الجمعيات الاستيطانية بسلوان وسياسات وممارسات الاحتلال بالقدس، وعقب قرار المحكمة ستضطر عائلة صيام إلى مشاركة المستوطنين في المنزل والعقارات.

اعتداءات المستوطنين

اعتدى مستوطنون، صباح اليوم الأربعاء، على مواطن وعدد من المنازل في بلدة كفل حارس شمال سلفيت.

وقال مدير بلدية كفل حارس عبد الرحيم بوزية، إن مجموعة من المستوطنين اقتحموا مدخل البلدة من الجهة الجنوبية صباحا، وقاموا بإلقاء الحجارة على منازل المواطنين، ما أدى إلى اصابة المواطن محمود حسن بوزية (64 عاما) بحجر في يده.

وفي ذات السياق، أضرم مستوطنون النار بعد ظهر اليوم الأربعاء، في حقول زيتون تعود ملكيتها للمواطنين جنوب قرية مادما جنوب نابلس.

وكان المستوطنون قد بدأوا بأعمال تجريف في منطقة عين الشعرة جنوب القرية صباح اليوم، وجرى التصدي لهم من قبل سكان القرية، ما أدى لاندلاع مواجهات في المنطقة بعد تدخل جنود الاحتلال لحماية المستوطنين.