أولف بالمه تختتم تدريباً للمؤسسات الشريكة في فلسطين

أولف بالمه تختتم تدريباً للمؤسسات الشريكة في فلسطين
رام الله - دنيا الوطن
اختتم مركز أولف بالمه السويدي اليوم، تدريباً مكثفاً للمؤسسات الشريكة في الأراضي الفلسطينية بعنوان "التغيير السلمي في عملية التنمية"، والذي استمر مدة أربعة أيام في مدينه عمان في الأردن.

ونفذ التدريب كلٌ من المدرب باناديكت حوغوسون من حزب الاشتراكي الديموقراطي، والمدرب ثائر اسماعيل مستشار النزاعات والسلام في مركز أولف بالمه، وساهم في التدريب هاني أسمرات من مركز تعاون لحل الصراعات، واستهدف التدريب ممثلين وممثلات عن اثنى عشر مؤسسة شركاء أولف بالما في فلسطين.

وقال اوتو فيد مارك مدير برنامج فلسطين في مؤسسة أولف بالمه إن التدريب يهدف إلى تعزيز قدرات المؤسسات الشريكة على التحليل ووضع استراتيجيات للتنظيم وارتباطه بالسلام والحوار، وأن تصبح لدى المؤسسات طرق وأدوات مهمة، يستطيعوا من خلالها البدء بتنظيم تسلسل العمل، والقيام بحملات مدروسة في المؤسسات لتشكيل تحالفات قوية بين المؤسسات بشكل اختياري.

ويسعى مركز أولف بالمه حسب اوتو من خلال التدريب إلى تعزيز العمل بين الشركاء والاستمرار في العمل معهم لإيجاد أهداف مشتركة لتنمية التحالفات والتعاون بشكل أكبر. بينما قال المدرب بانيقت إن هذا التدريب يختلف حسب طبيعة كل دولة، والمواد مختلفة فيها محتوى معرفي واخر العملي. وأكد إن المؤسسة تريد تقديم أدوات عمل ملموسة حيث يتم احداث تغير كبير في تنظيم الحياة.

حيث تم خلال التدريب التركيز على أمثلة حيّة من عدة دول لحالات الحركات المدنية اللاعنفية، وإرساء حالة للتعلّم من الخبرات الدولية ومن بينها التجربة الفلسطينية وتجربة جنوب إفريقيا، وعدد من التجارب الأخرى القريبة من السياق الفلسطيني.

وقالت المحامية سلوى حماد من اتحاد الشباب الفلسطيني أن التدريب مهم جداً للمؤسسات حيث تم خلاله نقاش ونمذجة أوراق وقضايا محددة متعلقة بالحركة المدنية اللاعنفية مما يساهم في تعزيز قدرة المؤسسات في بناء استراتيجياتها مستقبلاً.

ومن جانبه قال المدرب ثائر اسماعيل إن بعض المؤسسات بحاجة إلى تقويه ادوات العمل والتعرف على كيفيه ربط المشاريع السلمية بحل النزعات والتنمية والتغيير الإيجابي. وأكد أيضاً على أهمية تطوير أدوات التحليل والعمل بغية تقوية تنظيمها وطرق عملها مع المجتمع. ولابد من مواكبه الأدوات العصرية في التحليل وفق المفاهيم الجديدة مثل التكتيك والاستراتيجية والتعاون والتحالفات وأيضا وكيف تنجح او تفشل الحملات المدنية عالميا وأسباب النجاح أو الفشل.

مركز أولف بالمه هو المؤسسة الجامعة للحركة العمالية السويدية، تعمل بروح الراحل أولف بالمه في الديمقراطية وحقوق الإنسان والسلام، وتتعاون هذه الحركة العمالية السويدية مع نحو 27 منظمة وأشخاص على مستوى العالم وخاصة في بلدان فلسطين وصربيا وجنوب افريقيا والفلبين وزيمبابوي.