مباشر | الاعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية التونسية

"مؤشرات عالمية" تؤكد ارتفاع قوة الجواز السعودي عالمياً

رام الله - دنيا الوطن
وفق بيانات المؤشرين العالميين لقوة الجوازات عالمياً ، وهما : المؤشر العالمي passport index ، و المؤشر  العالمي Henley Passport Index ، يؤكدون ارتفاع تصنيف قوة الجواز السعودي.

- وبينت تقارير المؤشرات العالمية كالأتي : ارتفعت قوة جواز السفر السعودي عالمياً في الفترة من 2015- 2019 ، حيث أرتفع بمقدار درجتان ، وفق المؤشر العالمي لقوة الجوازات passport index في يونيو 2019 ، واحتل المركز الـ57 عالميا مقابل المركز الـ 59 في 2015 ، وأرتفع بمقدار 7 درجات ، وفق مؤشر Henley Passport Index ، ليصل إلى المرتبة 68 عالمياً في مارس 2019 ، مقابل المرتبة الـ 75 في 2015.

- وفق مؤشر passport index ، فإن حامل الجواز السعودي يمكنه الوصول إلى 80 دولة دون تأشيرة 39 بدون تأشيرة مسبقة ، و41 دولة تطلب تأشيرة عند وصول حامل جواز السفر السعودي المطار ، بينما 118 دولة تطلب تأشيرة مسبقة قبل السفر إليها.

- ووفق مؤشر Henley Passport Index ، فإن حامل الجواز السعودي يمكنه الوصول إلى 73 دولة دون تأشيرة.

- وتتم عملية التصنيف العالمية للجواز على أربعة عناصر أساسية منها : عدد الدول التي يمكن لحامل الجواز الذهاب إليها دون تأشيرة ، كون الدولة عضواً في اتحاد إقليمي أو عالمي ، الفترة التي يمكن لحامل الجواز الإقامة بها في البلاد التي يزورها ، الرسوم التي تفرض على حامل جواز السفر.

- وقوة جواز السفر ترتبط بمعايير كثيرة خاصة بالدولة ، مثل نفوذها السياسي ، وتماسكها الاقتصادي ، وقوتها الدبلوماسية ، مما يتيح لسكانها التنقل وفقاً لهذه المميزات حول العالم بإجراءات أبسط و أسهل ، اي بعناء أقل.