عاجل

  • والا: رشقة صاروخية ثقيلة من قطاع غزة، تجاه مستوطنات الغلاف.

  • صفارات الانذار تدوي في غلاف غزة الآن

  • رأفت: وفد الإنتخابات بغزة ونتمنى أن تعطيه حماس رداً ايجابياً على ورقة الرئيس

صحيفة: تأجيل إخلاء الخان الأحمر جاء بطلب من الولايات المتحدة بسبب صفقة القرن

صحيفة: تأجيل إخلاء الخان الأحمر جاء بطلب من الولايات المتحدة بسبب صفقة القرن
رام الله - دنيا الوطن
أكدت صحيفة (هآرتس)، أن مسؤول أمني إسرائيلي، أعلن، أن بلاده أجلت إخلاء قرية الخان الأحمر على الأقل حتى منتصف شهر كانون الأول/ ديسمبر، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى طلب من الإدارة الأمريكية.

ووفق المسؤول "الذي لم تكشف الصحيفة عن هويته"، فقد قال: "يحاول الأمريكيون منع الإخلاء حتى يتم عرض "صفقة القرن" حتى لا يحدث توتر بين قيادة السلطة الفلسطينية"، موضحًا أن النيابة الإسرائيلية استجابت للطلب، بحيث أن إخلاء القرية قد تأجل بسبب الانتخابات السابقة والمقبلة.

وكانت إسرائيل، قد طلبت من المحكمة العليا، هذا الأسبوع، "بموافقة المستوى السياسي"، السماح لها بالرد على التماس قدمته جمعية اليمين "رجافيم"، حتى 16 كانون الأول/ ديسمبر. وقد التمست الجمعية إلى المحكمة العليا مطالبة الدولة بتوضيح سبب عدم تنفيذها لأمر الهدم للخان الأحمر. وقالت النيابة العامة إن توقيت الإخلاء سيتم تحديده من قبل المستوى السياسي.

وقال مصدر أمني مطلع على التفاصيل، لصحيفة (هآرتس)، إن مسألة إخلاء القرية لم تطرح على طاولة المؤسسة الأمنية في الأشهر الأخيرة، ولم يطلب منها التعامل معها، كما لم تجر أية مناقشات عملية مع المستوى السياسي، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بشأن إخلاء الخان الأحمر.

وتحدثت صحيفة هآرتس حول القضية مع مسؤولين آخرين حضروا العديد من الاجتماعات التي عقدت، في محاولة للتنبؤ بما سيعنيه إخلاء القرية من الناحية السياسية. وقالت المصادر إن انطباعهم عن تلك الاجتماعات المغلقة هو أن نتنياهو غير مهتم بإخلاء القرية - على الأقل ليس في هذه المرحلة.

 وحسب رأيهم، فإن رغبة رئيس الوزراء في تأجيل هذه الخطوة تنبع من خوفه من أن الإخلاء سيشكل رمزا وسيشعل اضطرابات بين الفلسطينيين، في حين أن الولايات المتحدة مهتمة بخفض اللهيب قبل نشر خطة السلام.

التعليقات