وزير النقل اللبناني يفتتح مؤتمر شرق المتوسط البحري غداً الأربعاء

وزير النقل اللبناني يفتتح مؤتمر شرق المتوسط البحري غداً الأربعاء
رام الله - دنيا الوطن
برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وشراكة استراتيجية من المديرية العامة للنقل البري والبحري، وزارة الأشغال العامة والنقل، يفتتح وزير النقل والأشغال العامة يوسف فنيانوس فعاليات مؤتمر شرق المتوسط البحري East Med Maritime Conference 2019 صباح غد الأربعاء، في فندق Hitlon Beirut Habtoor Grand في العاصمة اللبنانية بيروت، بحضور نخبة من الخبراء والمتخصصين والأكاديمين البحريين.

ويسجل المؤتمر حضورا لافتا من أكثر من 30 دولة إقليمية وأوروبية لبحث تحديات الصناعة البحرية واستدامة موانئ شرق البحر المتوسط، وقطاع اللوجستيات، وأهم المشاريع والتحديات القائمة والمستقبلية، بحضور كبرى خطوط الشحن والموانئ ومالكي السفن وأحواض بنائها وإصلاحها ووسطاء النقل والصناعات الداعمة لها، إضافة إلى المؤسسات الأكاديمية البحرية العريقة.

ومن المقرر أن تتضمن فعاليات اليوم الأول من مؤتمر EMMC 2019 تعريف بواقع القطاع البحري ومختلف جوانبه، وضعه الحالي والمستقبلي وعلاقته بالإقتصاد الوطني، إلى جانب عرض جهوزية المنطقة لتشريعات المنظمة البحرية الدولية المقررة عام 2020، الأوفشور ودور التكنولوجيا في استدامة أعمال مدراء السفن. 

وسيناقش المتحدثون كيفية تعزيز واستدامة دور المرافئ العربية والإقليمية كمراكز محورية لجذب الخطوط العالمية وعمليات سلاسل التوريد، وسيبحث عدد من الأكاديميين والمتخصصين البحريين في تنمية كفاءات الموارد البشرية في مجال النقل والإمداد في الصناعات البحرية.

زيارة ميدانية بحرية

وبهدف تعزيز دور الموانئ في المنطقة، تتضمن فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر شرق المتوسط البحري المقررة في 20 حزيران 2019 زيارة ميدانية بحرية إلى مرافق ميناء بيروت، حيث ستطلع إدارة المرفأ الزائرين على المشاريع الحالية والمستقبلية الهادفة إلى تطوير الميناء والبنية التحتية لمحطة الحاويات، وزيارة إلى معهد العلوم البحرية والتكنولوجيا MARSATI، الذي يقع في مدينة البترون، للتعرف على مرافق المعهد وخدماته الأكاديمية المتميزة. يلي ذلك زيارة ميدانية ثانية إلى مرفأ طرابلس، حيث سيعرف مدير المرفأ عن المشاريع التطويرية للبنية التحتية والمرافق ومحطة الحاويات، والإطلاع على فرص الإستثمارات في قطاع الموانئ الواعد.

المنظمون

يعقد مؤتمر شرق المتوسط البحري فعالياته في 19 و 20 حزيران/يونيو 2019 بتنظيم من شركة شعلة المحيط Oceanic Spark، المتخصصة بتقديم الخدمات الإعلامية والتسويقية البحرية في الشرق الأوسط وحول العالم، والناشر لمجلة وموقع ربان السفينة.

التعليقات