الاحتلال يُقرّر تأجيل هدم الخان الأحمر

الاحتلال يُقرّر تأجيل هدم الخان الأحمر
الخان الأحمر
رام الله - دنيا الوطن
أكدت صحيفة (هآرتس)، أن حكومة نتنياهو، أبلغت المحكمة العليا الإسرائيلية، أن إخلاء قرية (ألخان الأحمر) سيتأخر حتى منتصف كانون الأول/ ديسمبر على الأقل.

وفي رد النيابة على التماس قدمته جمعية (رجابيم) اليمينية، بررت التأجيل بالانتخابات السابقة وتلك المقبلة، وبعدم تشكيل حكومة جديدة، وجاء في الرد أيضًا أن "توقيت الإخلاء سيتم تحديده من قبل المستوى السياسي، مع مراعاة مجمل الاعتبارات المطلوبة لهذه المسألة".

وتقدمت جمعية (رجابيم) اليمينية بالتماس طالبت فيه بإصدار أمر يطالب الدولة بأن تشرح لماذا لا تنفذ أمر هدم (الخان الأحمر) ووضع جدول زمني لهدم القرية، ويوم الأحد، طلبت الدولة السماح لها بتقديم رد على الالتماس حتى 16 كانون الأول/ ديسمبر.

 وجاء في رد النيابة: "في هذا الوضع، الذي نواجه قبل الانتخابات العامة لـ (كنيست) وقبل تشكيل حكومة جديدة، تطلب الدولة، بالاتفاق مع المستوى السياسي، فترة أخرى من الوقت لتقديم ردها".

ووفقًا لطلب النيابة، فقد تم تحديد التاريخ الذي تطلبه النيابة بناء على "الفترة الزمنية التي ستلي تشكيل حكومة جديدة"، وأرفق طلب النيابة بمذكرة من قبل القائم بأعمال سكرتير الحكومة، رونين بيرتس، والتي عبر فيها عن دعمه للطلب.

واعترضت رجافيم على طلب التأجيل، وادعت في ردها، أنه "حتى هذا التاريخ، كان لدى القيادة السياسية الوقت الكامل اللازم لمعالجة مسألة الالتماس، أو بتعبير أدق- عشر سنوات وخمس التماسات سابقة، قُدمت خلال العقد الماضي، مع كل الاحترام الواجب، فالقانون قانون، ويجب تنفيذه دون أي صلة بتقدير مستوى سياسي كهذا أو ذاك".

وأضاف المحاميان آفي سيغال وياعيل سينمون، من رجافيم، أن الحكومة التزمت بالفعل بهدم القرية، وأن القيادة السياسية صاغت موقفها من هذه المسألة.

يذكر، أن نتنياهو صرح خلال مقابلة تلفزيونية، قبل الانتخابات السابقة بثلاثة أيام، "أن إجلاء (الخان الأحمر) سيتم قريباً جداً"، مضيفاً: "لقد وعدت، وسيتم ذلك قريبًا".

التعليقات