الكنيست يقر تمديد حالة الطوارئ في إسرائيل وسط اعتراضات عربية

الكنيست يقر تمديد حالة الطوارئ في إسرائيل وسط اعتراضات عربية
رام الله - دنيا الوطن
أقرت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي، بأغلبية أصوات الأحزاب اليمينية والدينية من الائتلاف والمعارضة، تمديد حالة الطوارئ في إسرائيل بأربعة أشهر، إلى 12 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

 ويمدد الكنيست عادة حالة الطوارئ سنويا لعام كامل، إلا أنه بسبب حل الكنيست تم التمديد لأربعة أشهر "فقط". ويلقى هذا القرار اعتراضات من أوساط حقوقية نظرا لما يشمله من أنظمة استبداد وتعد على الحريات، يتم استخدامها بشكل ملحوظ، ولكنها تشمل أيضا أنظمة تتعلق حتى بحق الإضراب في العمل وغيرها من الأمور "المدنية".

واضافة لمنظمات حقوقية، فقد اعترضت أحزاب عربية، ويسارية، على القانون، على اعتبار أنه اضطهاد واضح لكل عربي، غير موالٍ لليمين.

وكانت إسرائيل قد أعلنت حالة الطوارئ بعد أربعة أيام من إعلان قيامها، يوم 14 أيار 1948، واستندت بذلك على قانون الطوارئ الذي فرضه "الانتداب" البريطاني على فلسطين في العام 1945

. ومنذ ذلك الحين يتم تمديد هذا القانون حتى يومنا، على الرغم من مطالبات جهات حقوقية وقضائية لمختلف الحكومات الإسرائيلية المتتالية بالعمل على التخلص من حالة الطوارئ، من خلال سن قوانين ذات شأن تحتاجها المؤسسة الحاكمة. وأيضا فصل قوانين إسرائيلية قائمة عن اشتراط تطبيقها بوجود حالة الطوارئ.

التعليقات