عاجل

  • العلاج بالخارج: لم نحول أي مسؤول فلسطيني للمستشفيات الإسرائيلية منذ أشهر

فيديو نادر.. الخطأ اللغوي جريمة لدى يوسف وهبي

فيديو نادر.. الخطأ اللغوي جريمة لدى يوسف وهبي
تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فيديو نادر ليوسف وهبي مع عبد البديع العربي، يُظهر مدى حرص وهبي على اللغة العربية السليمة في أعماله الفنية.

 يظهرفي الفيديو عميد المسرح العربي يجلس على مقعد بينما يقف عبدالبديع ليدق بعصا غليظة على الأرض معلنا بدء البروفة، فيبدأ راتب في الحديث يستوقفه وهبي طالبا منه أن يؤدي الشخصية بصورة مغايرة لما يقوم به، موضحا له أنه يجسد دور شخص شرير "خليك رذل"، فيستجيب راتب، ويتكرر الأمر أكثر من مرة في أكثر من جملة، وعندما ينطق محمد العربي بجمله الحوارية يخطأ في نطق بعض الكلمات باللغة العربية.

كان الخطأ الأول الذي وقع فيه محمد عندما قال "الهتاف" بكسر الهاء بينما تُقال هي بضم الهاء، فصححها له وهبي "قائلا الهُتاف بضم الهاء متزعلش منا المجمع اللغوي، الممثل لازم ينطق اللغة العربي الفصحى تماماً".

أخطأ محمد العربي مرة أخرى عندما نطق كلمة "مهمتك"، فوضع الى حرف الميم ضمة، بينما تُنطق مفتوحة الميم، فغضب وهبي وارتفع صوته قائلا "مَهمتك متزعلش منا طه حسين يا أخي".

 


يُذكر أن وهبي يعتبر أحد الرُوَّاد الأوائل في مجالي السينما والمسرح في مصر والوطن العربي، وكانت مرحلة السطوع السينمائي ليوسف وهبي عندما بدأ في الالتفات إلى السينما ومواصلة رسالته الهادفة المتمثلة في نقاش القضايا الاجتماعية ونقد عيوب المجتمع والسعي نحو حلها حيث قدم وهبي في هذه الفترة مجموعة من أهم وأعظم أفلامه الخالدة.

توفي وهبي توفى في 17 تشرين الأول / أكتوبر عام 1982 بعد دخوله لمستشفى المقاولون العرب اثر اصابته بكسر في عظام الحوض نتيجه سقوطه في الحمام، و توفي أثناء العلاج إثر إصابته بسكتة قلبية مفاجئة،  وودعه جمهوره، وتخليداً لذكراه تكونت في مسقط رأسه الفيوم جمعية تحمل اسمه هي "جمعية أصدقاء يوسف وهبى"، وأقيم له تمثال أمام مقر هذه الجمعية بحي الجامعة بالفيوم على رأس الشارع الذي يحمل اسمه.

التعليقات