عاجل

  • ترامب: الخطة الجديدة ستوفر 50 مليار دولار للفلسطينيين

  • ترامب: آن الاوان للعالم الاسلامي تصحيح الخطأ الذي ارتكبه في عام 1948 بمهاجمة اسرائيل

  • ترامب: أخبرت الرئيس عباس بأنني سأكون بجانبهم وسنسهم في بناء الدولة الفلسطينية

  • ترامب: خطتي ستمنح الفلسطينيين عاصمة في القدس الشرقية وسنفتتح سفارتنا فيها

مباشر | ترامب يعلن خطة صفقة القرن

احتمالات حرب الخليج

احتمالات حرب الخليج
بقلم عبد الله عيسى رئيس التحرير
انشغلت القنوات الفضائية مؤخراً، بالهجمات العسكرية، التي شنها الحوثيون على السعودية، واجتهد المحللون العسكريون والسياسيون، بتفسير هذه الضربات، وسر وصولها إلى العمق السعودي، سواء بالطائرات أو الصواريخ الباليستية، وطُرح تساؤل كبير.. ما بال الترسانة العسكرية الضخمة في السعودية، عاجزة أمام الهجمات الصاروخية الحوثية البدائية!؟

والحقيقة.. أن ما أصاب السعودية، أصاب إسرائيل قبل سنوات، حيث إن الدفاعات الجوية الإسرائيلية، (باتريوت) وحيدة، عاجزة أمام الصواريخ التي تسقط من غزة، وقد ابتكرت إسرائيل القبة الحديدية، وهي مخصصة لمواجهة الصواريخ التي تأتي من غزة.

وباعتقادي، أن الدفاعات الجوية السعودية، (باتريوت) أو (إس 400) التي قامت بشرائها مؤخراً من روسيا، غير مؤهلة للتصدي للطائرات المسيرة، وقد ركزت السعودية بترسانتها الهائلة، على صواريخ شهاب، وغيرها. 

حتى إن اللواء المتقاعد الأردني معن أبو نوار، تحدث لقناة (الجزيرة) عن سبب عدم قدرة المضادات الجوية، على التصدي للصواريخ الحوثية، وقال أيضاً: إن الطائرات المسيرة، يمكن إسقاطها بالرشاشات العادية.

وأعتقد أن الجيش السعودي، بترسانته الضخمة، قد وقع لسوء تقدير من إيران، فالأسلحة المتطورة جداً الموجودة بالسعودية، مخصصة لإيران وليس للحوثيين، وأعتقد أن إيران تُسيء التقدير في مزيد من استفزاز السعودية والإمارات، وتعتقد بأن المزيد من استفزاز السعودية والإمارات، سيؤدي بالنهاية إلى كبح الحرب.

ولكن، أعتقد أن إيران ستُفاجأ برد الفعل العسكري الأمريكي والسعودي والإماراتي، وقد تدفع إيران ثمناً باهظاً نتيجة لذلك في حال اندلاع الحرب.

 وفي اعتقادي أن اتهام الرئيس الأمريكي ترامب لإيران بضرب ناقلتي نفط مؤخراً، مقدمة لحرب أمريكية ضد إيران، ومن المتوقع أن تتصاعد الأمور تدريجياً نحو الحرب.

التعليقات