رئيس بلدية النصيرات يشارك في افتتاح مشروع مكب النفايات شرق خان يونس

رام الله - دنيا الوطن
شارك رئيس بلدية النصيرات أ. محمد أبو شكيان، في افتتاح مشروع مكب النفايات الصلبة جنوب شرق محافظة خان يونس على مساحة (235) دونماً، والذي تم تنفيذه من خلال صندوق تطوير واقراض البلديات لصالح مجلس الخدمات المشترك، ضمن برنامج إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة.وبلغت تكلفة البرنامج (31.5) مليون دولار بتمويل البنك الدولي والوكالة الفرنسية، حيث تحتوي المرحلة الأولى من هذا المكب على حفر طمر بمساحة (85) دونم، والتي سوف تستقبل نفايات المحافظات الجنوبية و الوسطى حتى عام 2025م.

وكان وزير الحكم المحلي م. مجدي الصالح قد افتتح المشروع بمشاركة كلا من وزير التنمية أ. أسامة السعداوي، وعدد من السفراء والقناصل الأجانب والمحافظين ورؤساء البلديات في محافظات خان يونس و رفح والوسطى، وممثلين عن الجهات المانحة وصندوق البلديات والشخصيات الاعتبارية.

يشار إلى أن مشروع مكب النفايات في جنوب خان يونس، قد انطلق العمل به منذ خمس أعوام ويخدم حوالي (900) ألف مواطن، حيث تم تصميمه وتجهيزه بأحدث الطرق العلمية والفنية، من أجل الحفاظ على بيئة نظيفة خالية من التلوث، وكذلك للمحافظة على المياه الجوفية من التلوث.

وأعلن وزير الحكم المحلي م. مجدي الصالح عن البدء بتنفيذ مشروع الطوارئ والخاص ببلديات محافظات الوطن، والمنفذ من خلال صندوق تطوير البلديات وبتمويل من الشركاء الدوليين بقيمة (15) مليون دولار، وسيكون نصيب المحافظات الجنوبية (10) مليون دولار، والذي سيدعم المصاريف التشغيلية على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشار إلى أن هذا المشروع الحيوي جاء نتيجة تعاون فعال بين السلطة_الفلسطينية والوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي و البنك_الدولي وصندوق الهيئات المحلية، مشيراً إلى أن المشروع له تأثير إيجابي على البيئة و الحياة اليومية للسكان.

وأكد ممثل الاتحاد الأوروبي السيد "رالف طراف" على أن الاتحاد الأوروبي ما زال يعمل على تمويل مشاريع استراتيجية وحيوية في قطاع غزة، بهدف تحسين الظروف المعيشية والبيئية للسكان والتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني.

من ناحيته، أكد رئيس بلدية النصيرات على أهمية المشروع الذي سيساعد في إغلاق المكبات الفرعية والعشوائية في عدة مناطق، حيث سيتم الشروع فعلياً في نقل النفايات من المحافظات الثلاث إلى المكب الجديد الذي تم تصميمه على أسس صحية ومتطورة تحافظ على الخزان الجوفي، منوها إلى أن المكب يخدم (17) بلدية في محافظات خان يونس ورفح و الوسطى.

وفي ختام الحفل تم ازاحة الستار عن لوحة المشروع، واجراء جولة تفقدية للمحطة للتعرف عن كثب على مكونات المشروع، تلاها توجيه عدد من آليات المجلس لتفريغ النفايات في ارضية المكب ايذاناً ببدء العمل، كما تم تفقد مشروع محطة المعالجة المركزية للصرف الصحي المجاورة لمكب النفايات.

فيما بدأت مؤخرا بلدية النصيرات العمل على مشروع التنمية الاقتصادية الممول من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون SDC، تنفيذ برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP من خلال برنامج خلق فرص عمل JCP.

ويتضمن المشروع مسح ميداني لجميع الحرف والصناعات الموجودة داخل نفوذ بلدية النصيرات، وذلك بهدف انشاء بوابة الكترونية للمعلومات الخاصة بالحرف والصناعات سيتم من خلالها اظهار جميع الحرف على الخريطة التفاعلية، مما يساهم في عملية التسويق ووصول الزبائن الى الحرف المختلفة، حيث سيتم نشر تلك الخرائط لتكون متاحة للجميع عبر التطبيقات المختلفة.

كما قامت شعبة التفتيش الغذائي بالتعاون مع الطب الوقائي ووزارة الصحة بجولاتهم الصباحية والمسائية المشتركة على الأسواق والمحال التجارية, تتحفظ على ٤٥٠ كيلو فسيخ غير مطابقة للمواصفات الصحية, وتتلف ٥٠ لتر مشروبات غازية منتهية الصلاحية, بالإضافة إلى ٢٠ كيلو شوكولاتة.

وتناشد اللجنة المواطنين بإبلاغها عن اي مواد غذائية يشتبه فيها من خلال الاتصال على رقم جوال ٠٥٩٩٨١٠٠٢٤.

وفي سياق مختلف اجتمع رئيس قسم الصحة والنظافة م. علي الهباش مع العاملين في القسم, مقدما لهم الشكر على مجهوداتهم الكبيرة في الحفاظ على نظافة النصيرات خلال شهر رمضان المبارك, وناقش معهم وضع خطة وآلية العمل ليلة عيد الفطر, وخاصة في ظل الأزمة المالية التي تعاني منها بلدية النصيرات, والتي أثرت سلبا على تشغيل عدد من العمال على بند البطالة, مبينا انه بات يقع على المواطنين دور كبير في التعاون مع البلدية في الحفاظ على نظافة الشوارع و الأماكن العامة والالتزام بأوقات جمع وترحيل النفايات.

وفي نفس السياق  قامت طواقم بلدية النصيرات بتسوية الشارع الغربي لمنطقة التوزيع التابعة لوكالة الغوث "المؤن"، وفق التفاهمات التي تم الاتفاق عليها بين نشطاء المجتمع المحلي واللجنة المركزية للجان الأحياء في النصيرات مع أ. سامي الصالحي نائب رئيس المنطقة الوسطى بوكالة الغوث، والتي تم من خلالها تحديد أدوار ومسئولية كل جهة لتنفيذ هذه الخطوة الايجابية، والتي حرص نشطاء المجتمع_المحلي وأعضاء اللجنة المركزية للجان الأحياء على متابعتها مع بلدية النصيرات ووكالة الغوث.

كما تم زيارة الموقع من قبل رئيس البلدية أ. محمد أبو شكيان، ورئيس المنطقة الوسطى بوكالة الغوث أ. أبو عمر الرياطي ونائبه أ. سامي الصالحي، ونشطاء المجتمع المحلي أبو زاهي درويش وأبو عبد الله أبو غولة وأبو أسامة حمدان، للاطلاع على حيثيات تنفيذ هذه الخطوة التي من شأنها تخفيف الازدحام المروري وتيسير العمل.

يأتي ذلك في إطار تعزيز التعاون المشترك والمتبادل بين بلدية النصيرات ومؤسسات ومكونات المجتمع المحلي، الذي يهدف إلى تطوير النصيرات والحفاظ على مظهرها الحضاري والارتقاء بها.

فيما قامت طواقم بلدية النصيرات بتحديد الممر الغربي لمركز توزيع المساعدات التابع لوكالة الغوث "المؤن"، والذي تسعى البلدية من خلاله للحد من الأزمة المرورية في شارع خالد بن الوليد.

فيما التقي نشطاء من المجتمع المحلي ولجان الأحياء، برئيس البلدية أ. محمد أبو شكيان، ومدير البلدية أ. باسم أبو دلال، لبحث بعض الأمور المشتركة بين بلدية النصيرات ووكالة الغوث، بهدف التسهيل على المواطنين وحركة المرور والقضاء على الازدحام المروري أمام مركز التوزيع التابع لوكالة الغوث، وبحث إمكانية فتح شارع من الجهة الغربية لمركز التوزيع "المؤن".

كما تم مناقشة إمكانية العمل في ترحيل النفايات يوم الجمعة، والتنسيق بين وكالة الغوث والبلدية بالخصوص.