ناهد شاكر: تطالب بالتكامل بين الدول العربيه ومنع الاستيراد والتصدير من أوروبا

ناهد شاكر: تطالب بالتكامل بين الدول العربيه ومنع الاستيراد والتصدير من أوروبا
شاركت السفيره الدكتوره ناهد شاكر الامين العام المساعد لشئون الاتفاقيات الدوليه بالاتحاد العربي للتدريب، وعضو اتحاد المرأه لتحالف الاحزاب في اجتماع مجلس الوحده الاقتصاديه العربيه، حول آلية تنمية الاستثمار والتجارة في البلدان العربية، المنعقد اليوم في إحدى الفنادق الكبرى بالقاهرة.

وقالت في كلمتها انه لابد من التكامل بين الدول العربيه ومنع الاستيراد والتصدير من اوروبا بل نعطي فرصه للتكامل بين بلادنا العربيه تصدر لها ونستورد منها، وعدم تصدير الخامات للخارج ويتم تصنيعها في الدول العربية حتى يتم تحقيق الاكتفاء الذاتى .

وأشارت الى أن الاجتماع تناول عدة محاور.

المحور الاول : مذكرة الامانه العامه للمجلس بشأن دراسه

قدمت الامانه العامة دراسة تحليليه وخارطة استثمار لفرص الاستثمار المتاحه في قطاعي الصناعات التحويليه والاستخراجيه في عدد من دول مجلس الوحده الاقتصاديه العربيه التالي ذكرها":

المملكه الاردنيه الهاشميه - جمهورية العراق - دولة فلسطين - جمهوريه مصر العربية

ودار النقاش والحوار في المذكره الاولي وضرورة للتكامل بين الدول العربيه.

والمحور الثاني:-

قدم المجلس مذكره اخري بشان دراسه مقدمه من الاتحاد العربي للمشروعات الصغيره حول دور التجمعات الانتاجيه الطبيعيه في تحقيق التنميه الاقتصاديه بالتطبيق علي تجربة جمهورية مصر العربيه.

والمحور الثالث مذكرة الامانه العامه للمجلس حول ندوة الاستثمار الزراعي في الوطن العربي

المحور الرابع مذكرة الامانه العامه للمجلس بشان دراسه حول اثر مشروعات التشييد والتشغيل ونقل الملكيه (BOT)  علي احظاث تنمية مستدامه .

المحور الخامس مذكرة الامانه العانه للمجلس بشان اخر التطورات الخاصه بمقترح "تأسيس المجالس العليا" للصناعات التحويليه والاستخراجيه -المصدرين والمستوردين-رجال الاعمال والمستثمرين العرب والاجايات الوارده من الدول لللعضاء بشأن هذا المقترح.

المحور السادس:-

مذكرة الامانه العامه للمجلس بشأن اخر المستجدات والاجراءات التتفيذيه الخاصه بمقترح تأسيس شركة عربيه مشتركه قابضه للتعبئه والتغليف.

المحور السابع:-

مذكرة الامانه العامه للمجلس بشأن اخر المستجدات الخاصه بانعقاد مؤتمر الاقتصاد الاخضر.

المحور الثامن:-

مذكرة الامانه العامه بشأن الاجابات الوارده من الدول الاعضاء حول الدراسات التي تم عرضها في الاجتماعات الاخيره لآلية تنميه الاستثمار والتجارة في البلاد العربيه.وتمت مناقشة جميع المحاور بحضور السفير محمد الربيع والاستاذ محمد مصطفي رئيس صندوق التنميه الفلسطيني والسفير محمد العكلوك نائب المندوب الدائم بجامعة الدول العربيه والاستاذ محمد ابو للعنين رئيس هيئة الحكماء والوزير خالد العسلي وزير الاقتصاد وامير الدجاني رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني والمنظمه العربيه للتضامن الاجتماعي.




التعليقات