عاجل

  • وصول خالد الحردان نائب السفير القطري "محمد العمادي" إلى غزة عبر معبر بيت حانون

العربية الأمريكية وفلسطين التقنية خضوري تحصدان اعتماد دولي بمجال التدريب المهني

العربية الأمريكية وفلسطين التقنية خضوري تحصدان اعتماد دولي بمجال التدريب المهني
رام الله - دنيا الوطن
انطلاقا من اهمية التطوير المستمر في مجال التعيلم و التدريب ، وانطلاقا الى الاحترافية والمهنية وحرص الجامعات وادارتها ومراكزها التعليمية على اكساب المدربين والمتدربين نقلة جديدة في مجال الاعتمادية والموثوقية الدولية ، فقد تم الانتهاء من اجراءات الاعتماد الدولي من مجلس الاعتماد SWAC في مجال التتعليم المستمر والذي يعمل على مراجعة جودة التدريب الذي  توفره الجامعة او المؤسسة أو البرنامج التدريبي . حيث يوفر مجلس الاعتماد للمتدربين إمكانية الوصول إلى تدريب عالي الجودة على مستوى عالمي، مما يسمح لهم بتحقيق أهدافهم المهنية وطموحاتهم.

حيث يعمل المجلس على توفير محفزات لتحويل الاستفادة من الخبرة الأكاديمية الى الحياة الاحترافية لتلبية احتياجات مزودي التدريب والمدربين والمتدربين .

حيث تم تسليم الاعتماد الدولي في الجامعتين بحضور طاقم مركز التعليم المستمر، حيث قام المستشار محمد زهران حسونه تسليم الاعتماد عن المجموعة وبحضور الاستاذ واصف معلا .

يعتبر المجلس هيئة مستقلة من عدة هيئات أعتماد متخصصة تعمل تحت مظلة المجموعة الامريكية للمشاريع التعليمية في كافة مجالات التدريب الأحترافي تعمل وفقًا لمعايير التدريب المهني المعتمدة دولياً لتلبية أحتياجات العديد من (المتدربين والمؤسسات) حول العالم ، و التي يختص دورها على فحص ومراجعة وتنظيم صحة أركان العمليات التدريبية ، بحيث تصادق على المادة العلمية بعد التأكد من صلاحية المحتوى العلمي للمادة لتلبي احتياجات البرنامج وتواكب اخر التطورات العلمية والتقنية في مجال اختصاصاها ، وتجيز هيئات المجموعة وحسب اختصاصها المدربين المحترفين والحاصلين على شهادات علمية متميزة وكذلك لديهم الخبرات الكافية في مجالات اختصاصهم في التدريب.

ان التزام المجلس بالجودة يسود جميع جوانب تصميم البرنامج وتقييمه، من خلال تحديد التصاميم المبتكرة لاعتماد الدورات التدريبية المرنة من خلال الاحتياجات المتطورة لمجتمع المتدربين والتأكد من ان البرامج تلبي احتياجاتهم بغض النظر عن الموقع الجغرافي .

معايير الاعتماد في المجلس تعمل على المساعدة على تنفيذ التدريب بفاعلية وكفاءة عالية والبعد عن النمطية في التدريب والالتزام بمعايير الجودة للحد من التكاليف وتوفير الوقت وتحقيق التميز الذي يصل لدرجة الامتياز في اتقان المهارات المطلوبة .

وتعد شهادات مزودي التدريب والمدربين من مجلس الاعتماد ساوث ويسترن دليلًا بارزاً للاستفادة من المعايير واثباتاً للتطوير من خلال التقييم المعتمد للمؤسسات والفحص المؤكد للمدربين المعتمدين .

يمنح مجلس الاعتماد المتدربين درجات متميزة عالمياً عند طلبها من قبل مركز التدريب المعتمد او المدربين الذي سبق اعتمادهم من مجلس الاعتماد، وتغطي هذه الدرجات برامج عديدة تؤهل الحاصلين عليها الى المنافسة على الاعمال المتميزة حول العالم .

حيث اشار المستشار محمد زهران حسونة ممثل المجموعة في فلسطين إلى أن هذا الاعتماد جاء نتيجة التزام الجامعة بمعايير الجودة العالمية من حيث الكادرالأكاديمي والخطط الدراسية والمناهج التعليمية وأساليب التدريس والمختبرات العملية والمكتبة وعلاقات الجامعة مع الجامعات والمؤسسات التعليمية الإقليمية والدولية، وما تستخدمه الجامعة من تقنيات حديثة مواكبة لتطورات العصر ومستجداته . مستطردا الى ان هناك العديدمن الاتفاقيات والبروتوكولات في مجال الاعتماد في فلسطين على قيد المتابعة ، موضحا ان جامعة فلسطين في غزة كانت قد حصلت على الاعتماد في العام 2013 من نفس المجلس . حيث أعرب رئيس الجامعة حينها السيد الدكتور سالم الصبّاح أن هذا الاعتماد والذي يضاف إلى العديد من الاعتمادات والعضويات التي حصلت عليها الجامعة سابقاً ومنها العضوية العاملة في اتحاد الجامعات العربية، وعضوية الجامعة الأورومتوسطية، وعضوية رابطة وكالات الجودة في العالم الإسلامي، وعضوية الشبكة الدولية لوكالات ضمان الجودة في التعليم العالي، وعضوية اتحاد جامعات العالم الإسلامي، وعضوية برنامج التأثير الأكاديمي التابع للأمم المتحدة، لهو قيمة كبيرة اضافية ستتيح إثراء قاعدة البحث العلمي لدى الجامعة، وتطوير كوادرها، وتأهيل طلابها وتزويدهم بأحدث ما توصلت إليه علوم العصر وتقنياته.

يجدر الاشارة ان هناك 13 هيئة دولية تندرج تحت مظلة المجموعة الامريكية ، تعمل في عدة مجالات متخصصة وهي : مجلس الاعتماد ساوث ويسترن (SWAC) ، المعهد الامريكي للدراسات الاحترافية (AIPS) ، الهيئة الامريكية لاعتماد الصناعة (USIA) ، المعهد الامريكي للرعاية الصحية وادارة المستشفيات (AIHC) ، المعهد العالمي للسياحة والفنادق (GITH) ، الاتحاد الرياضي العالمي (WSF) ، المجلس العالمي للقانون والتحكيم و الملكية الفكرية (GCLA) ، الاكاديمية الدولية للفنون والاعلام والابداع (IAAMC) ، الاكاديمية الدولية للامن الداخلي (IAHS)، المعهد الاكاديمي لذوي الاحتياجات الخاصة (AISN) ، الاكاديمية الدولية للصحة والسلامة المهنية والبيئة (IAOSHE) ، المجمع الأمريكي للمهندسين المحترفين (ASPE) ، المعهد الأمريكي للإدارة (AMI) .

يتيح هذا الاعتماد امكانية قيام الطلبة الملتحقين للدورات والبرامج المنعقدة باشراف الجامعة بمعادلة شهادتهم دوليا والحصول على اعتماد من الهيئات الدولية المتخصصة بالترتيب مع ادارة التعليم المستمر في الجامعة.