إذا تعرضت للابتزاز الإلكتروني او الجنسي اليك ما تفعله

إذا تعرضت للابتزاز الإلكتروني او الجنسي اليك ما تفعله
صورة تعبيرية
اذا كنت من الاشخاص الذين تعرضت للابتزاز الإلكتروني وقام احدهم بانتحال شخصية فتاة او شاب واتصل بك على سكايب وقام بعرض لك فيديو مسجل محتواه جنسي ليطلب منك ذلك ايضا من خلال الكاميرا ومن ثم قام بتسجيل فيديو لك تظهر فيه عورتك او وجهك من ثم رفع الفيديو على يوتيوب وهددك بان ان لم تدفع له المال سوف ينشر هذا الفيديو لجميع الناس على الانترنت فانت تعرضت لأحد انواع الابتزاز الإلكتروني

كنسبة تقديرية كل 100 شخص يستخدم الانترنت هناك شخص واحد تعرض للابتزاز الإلكتروني بعدة طرق سواء عبر تسجيل صوتي او فيديو او صور او حتى شات احيانا ويعتبر هذا الرقم ضخم جدا ونسبة كبيرة جدا منهم لا يلجئون لطلب المساعدة خوفا من الفضيحة وغالبا من يقع في هذا الاحتيال هم أشخاص ليسوا ذو خبرة جيدة في استخدام الإنترنت او وسائل التواصل من برامج او مواقع دعتهم شهوتهم او فضولهم للتواصل مع شخص من اجل تبادل العرض او التواصل المباشر وتراهم ما يلبس ان يقوم احد المجرمين بالاحتيال عليهم بغية طلب أموال او حتى تصل طلباتهم احيانا للمزيد لحد لا يمكن تصوره كالابتزاز الجنسي

والشخص الذي يقوم بهذا العمل من الابتزاز يعد مجرم وعمله يعد جريمة تكافحها مختلف الدول وتقوم الحكومات بمساعدة الاشخاص واخفاء هويتهم لكي لا يتعرضوا للفضيحة او لضرر نفسي جراء شهوة او غيرها استغلها مجرم قام بالنصب او الاحتيال إلكترونيا ليحصل على المال او غيره وقد تصل في بعض الاشخاص المجني عليهم احيانا الى الانتحار

اليكم بحسب "رايبلدز" معلومات ثقافية وايضا تعليمات لكي تتجنب التعرض للابتزاز الإلكتروني والحلول التي يجب عليك ان تتبعها في حال وقعت في الابتزاز الجنسي

كيف تحمي نفسك من الابتزاز الإلكتروني

الأمر يحتاج فقط للوعي والمعرفة والثقافة الإلكترونية التي تمكنك من عدم الوقوع في فخ احد المجرمين الذي يتصيدون المجني عليه عن طريق جهلهم ببعض الامور البسيطة وتكاد تكون بسيطة جدا حيث انك فقط تحتاج الى ان تتحقق من بضعت امور وعندما تتأكد من عدم صحتها يجب عليك فورا ان تبتعد عن اتخاذ اي اجراء من قبلك

- لا تتصفح المواقع الجنسية الا اذا كنت تستخدم جهاز عام وغير خاص بك بحيث لا يحتوي على معلومات خاصة بك لان المواقع الجنسية غالبا ما يكون هدفها تتبعك وسرقة معلومات المتصفح الخاص بك ناهيك عن زرع برامج التجسس من غير علمك

- ابتعد تماما عن الفضول في الانترنت وخاصة ان لم تكن محترف في التعامل مع المواقع الغير موثوقة كأن تجد رابط في بريدك او في مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان فاضح او مثيرة للفضول بشكل غريب ويطلب منك ادخل معلومات خاصة بك كتسجيل الدخول مجددا للبريد او للحساب او حتى احيانا لا يحتاج الامر الى ارسال بياناتك اذا كان منشئ رابط التصيد الاحتيالي محترف فيرسلك الى رابط يقوم بتحميل ملفات بشكل تلقائي الى جهازك.

- لا تتراسل مع اشخاص لا تعرفهم نهائيا وحتى في الشات النصي وان اطررت الى ذلك تأكد منهم عن طريق الاتصال بهم على الهاتف او بالتحدث اليهم عبر تطبيقات الهاتف المحمول التي تسجل ارقام هواتفهم والغاية ان تحصل على رقم هاتفه لتحمي نفسك به ( تابع القراءة لتعرف كيف ).

- دائما وابدا لا تستحي من طلب المساعدة من الاشخاص او الاصدقاء المقربين قبل ان تخطو خطوة لا تثق بها وخاصة ان كنت تعرف بعض هؤلاء الذين لديهم خبرة في استخدام وتصفح عالم الانترنت بمهارة.

- لا تضع معلوماتك الشخصية نهائيا على اي موقع انترنت او على اي حساب سواء للعمل او لغيره الا اذا كان لديك حسابات خاصة وحسابات وهمية لهذا الغرض.

- يجب عليك ان لا تخاف ابدا من التحدث الى اهلك او اصدقاء في حال تعرضت لاي نوع من انواع الابتزاز او الاهانة.

توعية وطرق للتعرف على الشخص الحقيقي قبل التحدث اليه

لا بد انك مصر على المضي قدما نحو غايتك او شهوتك او مضيت بالفعل وانصحك بالتروي قليلا وان تنهي حاجتك بطرق مختلفة ولكن ان اطررت الى ذلك فخذ بهذه النصائح عندما تعزم على التواصل مع احدهم

- أكد انك تتواصل مع الجنس الاخر فلا يخدعك بانه فتاة وهو شاب والامر بسيط جدا كل ما عليك ان تطلب رقم هاتفه ومن ثم تتصل عليه ليرد عليك.

- ان لم يعطك هاتفه وطلب الاتصال عبر سكايب او اي تطبيق تواصل لا تتحدث اليه فقط بالشات حاول ان تطلب منه ان يتحدث بالصوت وتسمع صوته بان تسلم اولا وتنتظر ان يرد السلام ان لم تستطع ان تسمع صوته اطلب منه ان تراه بالكاميرا ولوح له بيدك فان ابتسم اطلب منه ان يحرك يديه بطريقة انت تطلبها كأن يلوح لك او ان يرفع كلتا يديه الى الاعلى بطريقة غير مباشرة او بطريقة فكاهية.

- في حال رفض الشخص الآخر او لم تبدو عليه هذه الملامح او لم يتجاوب معك بهذه الطلبات اتركه فورا ولا تستمع له وحاول ان تحظره فورا .

كيف يقوم المحتال بإبتزازك إلكترونيا

المجرم غايته وهدفه اشياء كثيرة واهمها المال والجنس وهذه اولويته اما ان كان لا يريد ذلك فهو يبحث عن شيء خاص بك كأن يخرب حياتك او يفصلك عن شريكك او يدمر اعمالك بطرق كثيرة وسهلة ان وقت بيد مجرم محترف في الابتزاز الالكتروني وغالبا ما يقوم المجرمون بهذه الاعمال لابتزازك الكترونيا

- يحاول ان يسرق حساباتك الخاصة في المواقع كإرسال لك روابط تصيد احتيالي او يرسل لك ملفات يطلب منك تحميلها.

- يثير فضولك ويرسلك الى مواقع تجهلها ويطلب منك ملئ معلومات خاصة بكيقدم لك اشياء تحلم بان تتقمصها كأن يقول لك ( سأجعلك تخترق حسابات اصدقائك وتشاهدهم على الكاميرا من غير ان يعلموا ).

- يحاول جاهدا ان يحصل على صورك او مقاطع خاصة بك او ان يتراسل ويتبادل الملفات بينك وبينه.

- يطلب منك التحدث على سكايب واذ بانه يفتح الكاميرا فورا والشخص الموجود يوهمك انه هو الشخص الحقيقي وما هو الا عبارة عن تسجيل فيديو سابق.

- يعرض اجزاء من جسمه دون ان تطلب منه ذلك ليطلب منك ان تعرض جسمك انت ايضا.

- يجمع اكبر قدر من معلوماتك وحسابات اصدقائك وارقامهم وعناوينهم ايضا.

هذه اغلب الامور التي يقوم بها المجرمون ليوقعوا بضحيتهم من اجل ابتزازهم جنسيا او الكترونيا ثم يستخدم هذه المواد برفعها على يوتيوب او على اي موقع اخر ليستفزك بها ويهينك ويبتزك.

ماذا تفعل اذا وقعت في فخ احدهم وقام بتهديدك او تعرضت للابتزاز الإلكتروني

- اول شي تقوم به هو عدم التواصل مع هذا الشخص نهائيا مهما كان الامر مزعج لك.

- اغلاق جميع الحسابات التي قدمتها لهذا الشخص او يعرفها عنك.

- اغلاق هاتفك فورا.

- اخبار الاشخاص الذين تثق بهم عما حدث لك.

- استعن باهلك ولا تخف او تستحي الا اذا كنت ترى انه غير مجدي اخبارهم.

- لا تجاري المجرم لانه شخص محترف جدا في احباطك وترهيبك وتخويفك ابتعد عنه فقط ( افضل شيء ممكنه ان تفعله).

- لا ترضخ لاي طلب يطلبه المبتز ابدا حتى لو هددك بانه سيرسل بياناتك لشخص مثل زوجك او احد من اهلك.

- لا ترسل له المال نهائيا لانه لم ينهي ابتزازه لك وسوف يطلب منك مرارا وتكرارا وبشكل لا نهائي.

- لا تصدق ولا كلمة يقولها مهما كانت لان المجرم غايته ان يروعك ليكسب منك المال او المزيد من الجنس.

- ان كنت شاب او فتاة قم باللجوء الى صديق او قريب تثق به ثقة عمياء تعرف انه واعي واطلب منه المساعدة في تقديم بلاغ للشرطة مباشرة.

- لا تتصرف من تلقاء نفسك الا اذا كنت محترف في معرفة هوية المجرم.

- ثق تماما انه لن يؤثر عليك بتاتا ما لم ترضخ لطلباته لذلك لا تعطي الامر اكثر من حجمه بحيث تفقد اعصابك او ينقط املك بالتخلص من هذه المصيبة.

- هل لديك اي معلومة عن هذا الشخص ؟ الشرطة في بلدك ستصل لهذا المجرم حتى ولو برقم الايبي الخاص بالمجرم لذلك زودهم بكامل المعلومات ولا تستحي او تخاف 

نصائح للمحترفين والاباء

- حاول ان تجمع اكبر قدر من المعلومات عنه وخاصة رقم هاتفه ان كان اعطاك اياه او تواصل معك عبر تطبيق تواصل يحمل رقم هاتفه من ثم قدمها للسلطات في بلدك وهدف هذه المعلومات هي تحديد شخصية المجرم لانه غالبا ستكون الدولة في صفك وتدافع عنك وتحميك وتخفي هويتك ايضا كدول الخليج العربي او اوربا وامريكا ولا تخف من ان يعاقبك القانون الا في حال تم اتصال حقيقي على ارض الواقع بينك وبين هذا الشخص وحتى ان كان في دولة غير دولتك فلا تتردد في ان تقدم شكوى عليه.

هل رضخت وحققت مطالب المبتز واستمر في ابتزازه لك ؟

مبروك من قلبي لانك اما انك ارسلت له المال او تواصلت معه بالهاتف او استمر بطلبه عروض في تصوير فيديو ( ما رأيك ان تستمر ؟ ) لان هذه الامور تثبت من هو الشخص وهويته ويمكن للدولة ان تتعرف عليه بغاية السهولة.

لانك بهذه الحالة اوقعت المبتز في الفخ وبمجرد اتصالك بالشرطة وطلب المساعدة وانت في المنزل ستأتي الشرطة لمنزلك وتقوم بالتحقيق والايقاع بالمجرم وثق انك ستشفي غليلك منه في اقرب وقت.

التعليقات