لقاء رئيس مهرجان "داكا" السينمائي الدولي مع المدير التنفيذي لمؤسسة الفارابي السينمائية

لقاء رئيس مهرجان "داكا" السينمائي الدولي مع المدير التنفيذي لمؤسسة الفارابي السينمائية
جمع لقاء بين رئيس مهرجان «داكا» السينمائي الدولي والمدير التنفيذي لمؤسسة الفارابي السنيمائية.

وأفادت العلاقات العامة لمؤسسة الفارابي السينمائية أنّ لقاءاً على هامش مهرجان فجر السينمائي الدولي السابع والثلاثين في مؤسسة الفارابي السينمائية، جمع بين المدير التنفيذي لمؤسسة الفارابي السينمائية «عليرضا تابش» ورئيس مهرجان داكا السينمائي الدولي «أحمد جمال».

وعقد هذا الاجتماع بحضور مساعد الشؤون الدولية لمؤسسة الفارابي السينمائية الدكتور «رائد فريدزاده»، وممثلة مؤسسة سعدي الدكتورة «الهام حدادي»، ومستشارة مهرجان داكا السينمائي الدولي «زهره زماني»، وأستاذ اللغة الفارسية الدكتور «ميميت الرشيد».

هذا وتم في هذا اللقاء التأكيد على توسيع التعاون في حقل الإنتاج المشترك، والتعريف بالقدرات الفنية والتقنية ونقلها، والتعليمات السينمائية التخصصية بين السينمائيين لكل من البلدين.

وطرح «أحمد جمال»، مشيراً إلى التاريخ العريق للعلاقات الثقافية والمهرجانية بين بنغلاديش وإيران، اقتراحات بشأن إنتاج فيلم سينمائي مشترك حول أعلام البنغال. وصرح أن بنغلاديش ستتولى تمويل هذا الفيلم ويمكن للسينما الإيرانية أن تشارك في هذا المشروع عبر تقديم الموارد البشرية المبدعة، خاصة في مجال الإخراج.

وأكد رئيس مهرجان داكا السينمائي على توسيع التبادل الثقافي بالتركيز على الإنتاج المشترك، واعتبر هذه الفرصة أرضية مناسبة لرقي مستوى التعاون السينمائي بين الدولتين.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة الفارابي السينمائية علي رضا تابش مؤكداً على أهمية تنمية العلاقات المهرجانية وتوسيعها، وعرض أفلام البلدين كسلسلة من النشاطات السينمائية الدولية: من خلال التعاون السينمائي، سيتعرف شعبا البلدين إلى الثقافة والمنتجات الثقافية والفنية لبعضهما البعض الآخر فيتم فتح أبواب التعاون السينمائي والثقافي أكثر مما مضى.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة الفارابي السينمائية، مشيراً إلى الخلفية القديمة للغة الفارسية التي دخلت بنغلاديش عبر العلماء والتجار الإيرانيين: هناك أكثر من ۴۰۰۰ مفردة فارسية في اللغة البنغالية، ومن هذا المنطلق يمكن أن يندرج انتاج الأفلام الوثائقية والروائية المشتركة حول توسيع اللغة الفارسية في شبه القارة وبنغلاديش ضمن جدول أعمالنا. هذا وأعلن عن دعم مؤسسة الفارابي لتنفيذ هذا المشروع الذي يمكن أن يؤدي إلى إنجازات كبيرة في تطوير الأهداف المشتركة بين البلدين، وذلك من خلال التعاون مع مؤسسة سعدي ومهرجان داكا السينمائي الدولي كداعمين روحيين وفكريين.

واستطرد تابش قائلاً: نظراً لتصعيد الإفراط والسلفية كخطر استهدف العالم الإسلامي برمته، يجب أن نسعى وراء تصوير الإسلام الرحماني عن طريق السينما.

وجدير بالذكر أن أول مشروع مشترك لإيران وبنغلاديش قد انطلق منذ مدة في إيران، حيث يتم تصويره حالياً في صحراء إيران.

التعليقات