عاجل

  • وصول خالد الحردان نائب السفير القطري "محمد العمادي" إلى غزة عبر معبر بيت حانون

إفتتاح ملعب كرة القدم المصغر "دافيدي أستوري"

رام الله - دنيا الوطن
إفتتحت بلدية بيت لحم صباح يوم الجمعة الموافق 31/5/2019 الملعب المصغّر "دافيدي أستوري"، والذي يقع في شارع القناطر بالقرب من المدارس الحكومية. وذلك بدعم من ناديي كالياري وفيورينتينا الإيطاليين، من خلال مؤسسة مساعدة من أجل السلام Assist for Peace.

وكان ذلك بحضور محافظ محافظة بيت لحم السيد كامل حميد، ورئيس بلدية بيت لحم المحامي أنطون سلمان، ومدير عام بلدية بيت لحم أنطون مرقص وعضوي المجلس البلدية نادر راحيل وداوود الصلاحات، ورئيس بلدية بيت لحم السابق الدكتور فكتور بطارسة، ومدير مديرية الحكم المحلي شكري ردايدة والقنصل الإيطالي العام في القدس فابيو سوكولوفيتش والأب ابراهيم فلتس مدير مؤسسة يوحنا بولس الثاني، وعن الوفد الضيف ممثل مؤسسة المساعدة من أجل السلام لوكا سكولاري، رئيس نادي كاليري طومازو جوليني، ونائب رئيس نادي فيورينتينا جينو ساليكا وبمشاركة عائلة دافيدي أستوري وعدد من لاعبي ناديي كاليري وفيورينتينا من أبرزهم ولاعبيّ المنتخب الوطني الإيطالي، نيكولو باريلا وفيديريكو كييزا، بالإضافة الى حشد من مؤسسات المدينة والنوادي الرياضية، والصحفيين.

ابتدأ الحفل بإزالة الستارة وقص الشريط ثم بعزف النشيد الوطني الإيطالي يليه النشيد الوطني الفلسطيني من خلال مجموعة كشافة ومرشدات السالزيان السادسة. 

وفي كلمة رئيس بلدية بيت لحم، رحب سلمان بالحضور والضيوف وشكر جهود ناديي كالياري وفيورينتينا الإيطاليين، ومؤسسة مساعدة من أجل السلام Assist for Peace على دعمهم لاستكمال أعمال ملعب كرة القدم والتي بدأت عام 2006 بتمويل من جمعية بلاد اللوار-غزة- القدس من خلال علاقة التوأمة بين بيت لحم ومدينة سانت هيربلان الفرنسية وبدعم آخر من مدينة ماريكفيل الأسترالية المتوأمة مع بيت لحم. وأكد سلمان بأن الرياضة تلعب دور مهم في تنمية الفرد والمجتمع من الجانب الصحي والمجتمعي والإقتصادي، وأن كرة القدم بشكل خاص تعتبر الوسيلة الصحيحة لتحقيق التنمية المجتمعية، وتسهم في خلق قادة من خلال المنافسة الشريفة واللعب بروح الفريق، فهي أداة أساسية لبناء جسور السلام والإخاء في المجتمع وبين الشباب من جميع الخلفيات والأديان والهويات. كما  أشار بأن اللاعب الإيطالي "دافيدي أستوي" سيكون ملهماً لشباب وشابات مدينة بيت لحم في حبه لكرة القدم وانتماءه لروح الفريق الواحد، وستبقى ذكراه في مدينة مهد السلام مخلدة من خلال هذا الملعب.

ومن جانبه أعرب سكولاري عن فخره بإنجاز هذا المشروع في مدينة بيت لحم، رغم ضيق الوقت الذي تم انجازه فيه ورغم كافة المعيقات التي يواجهها الشعب الفلسطيني، آملاً بأن يكون مركزاً رياضياً فعالاً ليخدم الأطفال والشباب في المنطقة.

أما رؤساء نوادي كاليري وفيورينتينا فقد تحدثا عن العائد المعنوي لدعمهم للملعب وتسميته تمنياً بإسم اللاعب "دافيدي أستوري" الذي لعب كمدافع في الفريقين، وتوفي العام الماضي عن عمر (31) عام. ثم شكر عطوفة المحافظ والقنصل الإيطالي بلدية بيت لحم وجميع الداعمين وعائلة اللاعب أستوري على هذه المبادرة آملين بأن تسهم في خلق تغيير ايجابي بين صفوف الشباب والشابات في بيت لحم.

يذكر بأن أعمال تأهيل الملعب قد بدأت في شهر آذار، بتكلفة بلغت (180,000) يورو لتشمل فرش ساحة الملعب بعشب صناعي، وتأهيل المبنى المجاور للملعب والمكون من طابقين لإستخدامات اللاعبين، وذلك بتنفيذ شركة العمران العصرية للانشاءات الحديثة من خلال دائرة التخطيط والتطوير في بلدية بيت لحم.