تليفونك جهاز تجسس.. خطوة بسيطة لمواجهة ثغرات واتساب الأمنية

تليفونك جهاز تجسس.. خطوة بسيطة لمواجهة ثغرات واتساب الأمنية
تعرض موقع التواصل الاجتماعي واتساب إلى ثغرات أمنية كبيرة أدت إلى اختراقه والتجسس على مستخدمي التطبيق حول العالم، هذه الثغرة الأمنية تمكن المهاجم اختراق الجهاز من خلال واتساب وتثبيت برامج تجسس عليه تمكنه من الوصول إلى كل البيانات الشخصية كالمكالمات والنصوص والصور وغيرها، بجانب تفعيل كاميرا الهاتف والميكروفون للتجسس على المستخدم في نفس الوقت.

ووفقا لموقع تيك رادار فإن واتساب حاول تفادي تفاقم المشكلة من خلال خطوة بسيطة وهي تحديث التطبيق للحماية من المخترقين (الهاكرز)، وأتاح واتساب خدمة جديدة وهي الرسائل المشفرة والتي تعمل على تشفير كل الرسائل أو المكالمات ولكن بعد وجود هذه الثغرة في التطبيق هل تعد خدمة الرسائل المشفرة آمنة؟

في البداية تعمل هذه الميزة على تشفير كل الرسائل أو المكالمات على تطبيق واتساب فلا تكون متاحة إلا للمرسل والمستخدم فقط، ولكن هذا التشفير لا يعني شيئا إذا كان البرنامج الفعلي نفسه يحمل ثغرة أمنية يمكن استغلالها لتثبيت برامج التجسس التي تعمل على تسريب كل البيانات من الجهاز.

وأكد دانييل فولينفانت، مدير اختبار الاختراق الأول على أن الحفاظ على التطبيقات آمنة هي معركة مستمرة، فإذا كانت كاملة تمامًا، فلما نحتاج إلى تحديثها باستمرار مع تصحيحات الأمان، مشيرا إلى أن مستخدمي واتساب سيشهدون تصحيحات وتحديثات طوال الوقت.

ونصح مدير اختبار الاختراق الأول بتنزيل التحديثات لواتساب لأنها ستحمي الجهاز من أي ثغرة أمنية على الجهاز وستعمل على إصلاحها.

التعليقات