سلاح جديد قد تستخدمه الصين في حربها الاقتصادية مع الولايات المتحدة

سلاح جديد قد تستخدمه الصين في حربها الاقتصادية مع الولايات المتحدة
حذرت صحف صينية، من أن بكين، مستعدة لاستخدام المعادن الأرضية النادرة للرد على الولايات المتحدة في حربهما التجارية، في خطوة من شأنها تصعيد التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم.

وأثارت زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لمصنع للمعادن النادرة، الأسبوع الماضي، تكهنات بأن الصين ستستخدم مركزها المهيمن باعتبارها مُصدرا للمعادن النادرة إلى الولايات المتحدة كورقة ضغط في الحرب التجارية.

ووفقًا لما نقله موقع (سكاي نيوز) فإن المعادن النادرة مجموعة من 17 عنصرا كيماويا تُستخدم في كل شيء من الإلكترونيات الاستهلاكية ذات التكنولوجيا الفائقة إلى المعدات العسكرية. وأدى احتمال ارتفاع قيمتها نتيجة الحرب التجارية إلى ارتفاعات حادة لأسعار أسهم منتجيها بما في ذلك الشركة التي زارها شي.

وعلى الرغم من أن الصين لم تعلن صراحة حتى الآن أنها ستقيد مبيعات المعادن النادرة إلى الولايات المتحدة، أشارت وسائل إعلام صينية إلى أن ذلك سيحدث.

وفي تعليق تحت عنوان "الولايات المتحدة، لا تستهيني بقدرة الصين على الرد"، أشارت صحيفة "الشعب" اليومية الرسمية إلى اعتماد الولايات المتحدة "الحرج" على المعادن النادرة الصينية.

وتساءلت: "هل ستصبح المعادن الأرضية النادرة سلاحا مضادا ترد به الصين على الضغط الذي تفرضه الولايات المتحدة دون سبب على الإطلاق؟الإجابة ليست صعبة".

وأضافت الصحيفة (الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم): "دون شك، يريد الجانب الأميركي استخدام المنتجات المصنعة من المعادن الأرضية النادرة التي تصدرها الصين في كبح التنمية الصينية.. والشعب الصيني لن يقبل هذا أبدا".

وختمت الصحيفة قائلة: "ننصح الأمريكان بألا يستهينوا بقدرة الصين على حماية مصالحها وحقوقها في التنمية.. لا تقولوا إننا لم نحذركم".

 

التعليقات