كل ما تريد أن تعرفه عن سيارات الفورمولا 1.. لهذه الأسباب هي خارقة

كل ما تريد أن تعرفه عن سيارات الفورمولا 1.. لهذه الأسباب هي خارقة
بكل تأكيد، تعد سباقات الفورمولا 1 هي أقوى أنواع سباقات السيارات المعتمدة على السرعة في العالم، فتلك الرياضة ذات الشعبية الكبيرة بين محبي رياضة المحركات، استمدت عراقتها منذ تنظيم أول سباقاتها، تحت مسمى الجائزة الأوروبية الكبرى، خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي؛ لتتوقف بعد ذلك عمليات التفكير في تنظيم مسابقة دولية؛ بسبب نشوب الحرب العالمية الثانية، ثم يأتي عام 1947؛ ليشهد أول استعدادات الاتحاد الدولي للسيارات لإنشاء بطولة عالمية دولية؛ ليتحقق الحلم رسمياً بتاريخ 10 من أبريل لعام 1950.

ومع استمرار التطور الذي شهدته سباقات الفورمولا 1 فيما يخص إنشاء حلبات السباق ومعايير الأمان ومحاولة صانعي السيارات استخدام التكنولوجيا الحديثة عاماً بعد عام لتزويد سياراتهم بها، بهدف تحقيق الفوز، تحولت سيارات سباقات الفورمولا 1 من مجرد سيارات سريعة إلى سيارات خارقة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

لذلك وإذا كنت تظن أن سيارات الفورمولا 1 ما هي إلا سيارات فائقة السرعة فقط، فإن التقرير التالي سوف يغير وجهة نظرك عن سيارات الفورمولا 1 وسائقيها إلى الأبد، بحسب موقع hotcars.com.

1- مكابح سيارات الفورمولا 1 والأفيال 


من الممكن أن يكون الأمر غير قابل للتصديق، ولكن في الحقيقة أن ضغط سائقي سيارات الفورمولا 1 على المكابح، من أجل تخفيف سرعة السيارات، أمر يصاحبه توليد طاقة خارقة وغير طبيعية، فعلى سبيل المثال يولد الضغط الناتج عن محاولات تخفيض سرعة سيارات الفورمولا 1 عبر كبس المكابح للانتقال من سرعة 255 كم/ساعة إلى 183 كم/ساعة طاقة، تستطيع أن تقذف بفيل بالغ إلى الأعلى لمسافة 32 قدماً كاملة.

2- فريق سيارات الفورمولا 1


فريق الصيانة الذي يتمركز في النقاط الخاصة بجانب حلبات سباقات الفورمولا 1، ليس مجرد خبراء على قدر كبير من الخبرة والمهارة، فحسب جميع صانعي السيارات لا يمنحون الثقة لأي أشخاص، عندما يتعلق الأمر بإعادة تغيير العجلات خلال السباق؛ لأن الأمر يتطلب أن يتمتع كامل أعضاء الفريق باللياقة البدنية العالية وسرعة البديهة والقدرة الجسدية على إنجاز مهمة تغيير كامل عجلات سيارة الفورمولا 1 خلال السباق، خلال فترة زمنية لا تتجاوز 3 ثوانٍ فقط؛ ليتابع السائق مهمته في محاولة العودة مجدداً إلى السباق.

3- أماكن محركات سيارات الفورمولا 1


محركات سيارات الفورمولا 1 ليست كأي محركات تقليدية للسيارات الأخرى، فهي يجب ألا تتوقف عن العمل أو التعرض لأي انخفاض لدرجة الحرارة، وذلك لأن أي تغيير في درجات الحرارة، قد يؤدي إلى إتلاف الأجزاء المكونة لها، ومن الوارد جداً أن تكسر تلك المحركات بكل سهولة لأقل الأخطاء.

وللحفاظ على درجة حرارة محركات سيارات الفورمولا 1، فإنها لا تتوقف عن العمل على الإطلاق، كما أنه يتم وضعها على الجانب العلوي الأيمن للسيارة، مع الحرص على إمدادها بالزيت الخاص بها والمياه.

والجدير بالذكر أن محركات سيارات الفورمولا 1 لا تصلح لدخول السيارة في سباق جديد، فالعمر الافتراضي للمحرك ينتهي بانتهاء السباق؛ ليتم التخلص منه بعد ذلك.

4- وزن سيارة الفورمولا 1 


 في عالم السيارات، هناك قاعدة أساسية تنص على أنه كلما خف وزن الزيارة زادت سرعتها، وتلك القاعدة أيضاً تشمل سيارات الفورمولا 1 أسرع سيارات السباقات ذات المقعد الواحد على مستوى العالم، والتي تبلغ معدلات أوزانها الـ 636 كجم، وتولد محركاتها متوسطات قوى تزيد على الـ810 أحصنة.

5- إطارات سيارة الفورمولا 1


على الرغم من استخدام العديد من المواد المخصصة لاحتمال السرعة العالية قوى الاحتكاك والحرارة الناجمة عنها إلا أن عجلات سيارات الفورمولا 1 لا يمكنها إكمال سباق كامل بأي حال من الأحوال، فبغض النظر عن تعرض العجلات للتلف وحتمية تغييرها أثناء السباق، هناك سبب آخر مهم يؤثر بشكل مباشر على سرعة وأداء السيارة، مما يعني أهمية استبدال زوجي العجلات بآخر جديد، وهو أنها ومع المراحل المتقدمة من السباق تفقد العجلات ما يمكن قياسه بنصف كيلو من حجم الهواء بداخلها.

6- عجلة قيادة سيارة الفورمولا 1


يمكننا القول إن جميع الأشياء المتعلقة بصناعة سيارات الفورمولا 1 غير تقليدية، بداية من أصغر أجزاء تلك السيارات، وصولاً إلى عجلة القيادة الخاصة بها التي تحتوي على مجموعة متعددة من الأزار مختلفة المهام، التي يجب أن يحفظ سائقها وظائفها عن ظهر قلب ويستخدمها خلال السباق.

ومن المثير في الأمر أن التكنولوجيا المتقدمة، والخامات المستخدمة في صناعة عجلة قيادة سيارة الفورمولا 1، تجعل أسعارها تبدأ من الـ25000 دولار أميركي.

7- سيارة الفورمولا 1 وعلبة التروس



بكل تأكيد لا تمتلك سيارات الفورمولا 1 علبة تروس أوتوماتيكية، فالأداء القوي للسيارات بمختلف أنواعها، وخصوصاً الرياضية منها، يقترن باحتوائها على علبة تروس يدوية تعزز أداء السيارات وسرعتها، ولأن سرعة سيارات الفورمولا 1 غير عادية، فإن سائقيها مضطرون تقريباً إلى تبديل عملية نقل التروس أثناء القيادة تقريباً  بمعدل كل ثانية.

8- سيارة الفورمولا 1 والارتفاع


بعد سنوات عديدة من محاولة فرق الهندسة التابعة لكل شركة، تشارك في سباقات الفورمولا 1، تم التوصل إلى أحد أهم العناصر التي تعزز أداء سيارات الفورمولا 1 على الصعيد الديناميكي، وهو ارتفاع السيارة عن سطح الأرض، الذي يتراوح ما بين 1و5 سم فقط؛ لمنح السيارة أعلى معدلات الأداء لها على حلبات السباقات.

9- خوذة سائق سيارة الفورمولا 1 


وقوع العديد من الحوادث المميتة في الماضي جعل صانعي السيارات يطورون معايير الأمان الخاصة بالسائقين، ولعل الخوذة التي تحمي الرأس هي أهم عناصر تلك المعايير التي من شأنها المحافظة على حياة السائق، لهذا تتميز الخوذة المخصصة لسائق سيارة الفورمولا 1 بالصلابة الكبيرة التي تجعلها مضادة للاختراق، والقدرة على مقاومة 800 درجة مئوية من حرارة النيران، عند التعرض المباشر لها لـ45 ثانية.

10- عيوب صناعة سيارة الفورمولا 1


خلال عملية صناعة سيارات الفورمولا 1، لا مجال لوقع أي أخطاء صناعة على الإطلاق، وذلك لأن سيارات الفورمولا 1 ليست كأي مركبات عادية، يمكن سحبها من الأسواق وإعادة إصلاح الخلل، فربما يكون الأمر غير قابل للتصديق، ولكن إذا كنت تعتقد أن عدد الأجزاء الموجودة صغير وبسيط، نودّ أن نوضح لك أن الصواب قد جانبك؛ لأن هناك 80000 جزء مختلف تحتوي عليه سيارة الفورمولا 1 الواحدة، لذلك حدوث أي خطأ في الصناعة يعني بشكل قاطع حدوث خلل في الأداء أو وقوع حادث.

11- سعر سيارة الفورمولا 1


إن التكنولوجيا المتطورة والمتطلبات المتعددة لرياضة سباقات الفورمولا 1 من قطع غيار وصناعة مستمرة للمحركات، تجعل سعر سيارة الواحدة يبدأ من 6.8 مليون دولار أميركي.

12- حرارة سيارة الفورمولا 1


إن الطاقة الحرارية الناجمة عن احتكاك عجلات سيارة الفورمولا 1 بسرعة كبيرة على طرق الحلبات، والتي تبلغ 120 درجة مئوية، تضمن طهو البيض بسهولة كبيرة في حالة وضعه على عجلات سيارات الفورمولا 1، ولكن درجة حرارة العجلات لا تقارن بالـ 950 درجة مئوية الصادرة من العادم، والتي يمكنها صهر الألمنيوم بكل سهولة ودون عناء.

التعليقات