إيمان عبد الرحمن: الأدوية التي تتم تناولها في وقتها مفعولها اقوي

محمد عبد الظاهر

أكدت الدكتورة أيمان عبد الرحمن  عبد العظيم  طبيب بشري ان أخذ حبوب منع الحمل علي المدي الطويل بدون  اخذ  فيتامين ب 6 يؤدي الي بعض  من أنواع الاكتئاب  قالت أن فيتامين  ب 6   مضاد للاكتئاب  ويحفز  وينشط  النفسية.

وقالت ليس من الشرط  تكون مريض صرع لآخذ  عقار ديباكين  لانه  احيانا  يتم  وصفه في بعض الحالات النفسية وحالة الهوس  بشرط  معرفة الاعراض الجانبية التي تصاحبه خلال 3 شهور  لأنه يؤدي الي نقص  الكالسيوم  الذي يصاحب المريض بخمول  وهشاشة عظام ولذلك يحب وصف  الكالسيوم للمريض معاه لتجنب ذلك.

 وأوضحت الي أن الادوية التي تأخذ في وقت  صحيح من اليوم يكون مفعولها افضل  وتؤدي الي نتائج طيبة مثل  الفيتامينات بعد الغداء وذلك لعدم تسبب ارق  وكذلك يفضل اخذ  الكالسيوم  وأدوية  الكولسترول  قبل النوم   وذلك لان الامتصاص يكون افضل  مثل بيكولاكس  يأخذ ليلا لان حركة الامعاء والقولون.

 وأشارت الي ان  ادوية الحموضة مثل اومييرازول  الافضل تأخذ صباحا مع تركيز 40 او مساء من تركيز 20.

وقالت ان عقار الكابوتن  الخاص  بمرض الضغط غالبا ما يسبب كحه ناشفة وخصوصا مع كبار السن  وحذرت منه لانه  يؤثر علي الكلي بصورة كبيرة قد تؤدي بنسبة كبيرة الي متلازمه ستفين جونسون.

وقالت يجب علي  كبار السن من يعانوا من  النقرس أن يأخذوا ادوية  مثل زيلوريك وفوار نو يوريك.

وقالت  أن مريض القولون العصبي  دائما  يشتكي من الصداع  من المسيئ ان  اخذ مسكنات.

وأشارت  الي أن سبب  الصداع  هو الامساك  وذلك يتخمر في القولون ويطلع منه ويسبب صداع شديد   وتعدي الحاجز المخ  الدموي.

5- مريض القولون العصبي IBS_C دايما هيكون يشتكي من الصداع وللأسف المعظم يقضيها مسكنات وخلاص

لكن سبب الصداع هو الإمساك اللي عنده واللي يتخمر في القولون ويطلع منه امونيا وتعدي الحاجز المخ الدموي وفي هذه الحاله لازم تقليل  الامونيا  والإمساك  مع بعض بحقنة لاكتيوزلز شرجيا  لان اللاكتيك اسيد بيتكسر منه بيعمل كوملبس ولا يتركه علي المخ ولا الكبد ولا يسبب  حالة الصداع المزمن  صداع شديد.

التعليقات