فلسطين تستعرض تنفيذها لأحكام الفصلين الثاني والخامس لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد
رام الله - دنيا الوطن
أنهت دولة فلسطين، ممثلة برئيس هيئة مكافحة الفساد، الدكتور أحمد البراك، وعضوية فريق الخبراء، المكون من مدير عام مكتب ديوان رئيس الهيئة أ. سعيد شحادة، ومدير دائرة الشؤون القانونية في هيئة مكافحة الفساد، أ. رشا عمارنة، ورئيس نيابة جرائم الفساد، أ. مصطفى فرحان، والقاضي بلال أبو هنطش، استعراض تنفيذ أحكام الفصلين الثاني والخامس من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، في مقر الأمم المتحدة في فيينا.
ويركز الفصل الثاني من الاتفاقية على الوقاية من الفساد، فيما يختص الفصل الخامس باسترداد الموجودات.
وقد أعدت دولة فلسطين لهذا الاستعراض من خلال تقييم ذاتي، أوضح التشريعات الفلسطينية المنسجمة مع متطلبات الاتفاقية ومدى تطبيقها.
واستعرضت دولة فلسطين الفصلين الثاني والخامس أمام دولة ماليزيا ودولة بوركينافاسو، حيث قامت الدولتان بإستعراض مدى التزام دولة فلسطين بمتطلبات اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
وكانت نتائج الاستعراض إيجابية.
واستهل د. براك، عقب وصوله إلى فيينا بعقد اجتماع مع مندوبية فلسطين لدى الأمم المتحدة، السفير صلاح عبد الشافي، والسيد إيهاب الغول، قنصل دولة فلسطين، والسيدة صفاء شبات، سكرتير أول، نائب المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة.
وعلى هامش المشاركة في اجتماعات الاستعراض، تم عقد اجتماعات مع عدد من مسؤلي مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، فيما يتعلق بمكافحة الفساد، حيث التقى د. براك مع السيدة بريجيت سترويل شو، وهي القائم بأعمال مدير فرع الفساد والجريمة الاقتصادية، والسيد تيم سائل القائم بأعمال وحدة دعم التنفيذ في فرع مكافحة الفساد والجريمة، والسيد د. بدر البنا من وحدة الوقاية والجريمة الاقتصادية ومكافحة الفساد، حيث تمحورت الاجتماعات حول كيفية التعاون مع مكتب الأمم المتحدة والاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية الناجحة في مجال مكافحة الفساد، والوقاية منه، وتم الطلب لتعزيز جهود الأمم المتحدة في دعم هيئة مكافحة الفساد والعمل على تقديم الدعم الفتي وتطوير القدرات، وتوفير الأنظمة المحوسبة اللازمة لعمل الهيئة وتعزيز وجود الهيئة على المستوى الدولي، وسيتم رفع التوصيات والاحتياجات المطلوبة، ضمن تقرير استعراض دولة فلسطين في باب المساعدة التقنية والمساعدة القانونية.
ومن جهة أخرى، التقى د. براك مع السيد جاروسلاف بيتروسيفتش، مدير عام الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد، وبحث معه سبل الانضمام إلى عضوية الأكاديمية، وكذلك الاستفادة من البرامج التي تقدمها الأكاديمية في مجالات الوقاية، وإنفاذ القانون والخبرات المتوسطة والعالية في مجال مكافحة الفساد والجريمة.
أنهت دولة فلسطين، ممثلة برئيس هيئة مكافحة الفساد، الدكتور أحمد البراك، وعضوية فريق الخبراء، المكون من مدير عام مكتب ديوان رئيس الهيئة أ. سعيد شحادة، ومدير دائرة الشؤون القانونية في هيئة مكافحة الفساد، أ. رشا عمارنة، ورئيس نيابة جرائم الفساد، أ. مصطفى فرحان، والقاضي بلال أبو هنطش، استعراض تنفيذ أحكام الفصلين الثاني والخامس من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، في مقر الأمم المتحدة في فيينا.
ويركز الفصل الثاني من الاتفاقية على الوقاية من الفساد، فيما يختص الفصل الخامس باسترداد الموجودات.
وقد أعدت دولة فلسطين لهذا الاستعراض من خلال تقييم ذاتي، أوضح التشريعات الفلسطينية المنسجمة مع متطلبات الاتفاقية ومدى تطبيقها.
واستعرضت دولة فلسطين الفصلين الثاني والخامس أمام دولة ماليزيا ودولة بوركينافاسو، حيث قامت الدولتان بإستعراض مدى التزام دولة فلسطين بمتطلبات اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
وكانت نتائج الاستعراض إيجابية.
واستهل د. براك، عقب وصوله إلى فيينا بعقد اجتماع مع مندوبية فلسطين لدى الأمم المتحدة، السفير صلاح عبد الشافي، والسيد إيهاب الغول، قنصل دولة فلسطين، والسيدة صفاء شبات، سكرتير أول، نائب المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة.
وعلى هامش المشاركة في اجتماعات الاستعراض، تم عقد اجتماعات مع عدد من مسؤلي مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، فيما يتعلق بمكافحة الفساد، حيث التقى د. براك مع السيدة بريجيت سترويل شو، وهي القائم بأعمال مدير فرع الفساد والجريمة الاقتصادية، والسيد تيم سائل القائم بأعمال وحدة دعم التنفيذ في فرع مكافحة الفساد والجريمة، والسيد د. بدر البنا من وحدة الوقاية والجريمة الاقتصادية ومكافحة الفساد، حيث تمحورت الاجتماعات حول كيفية التعاون مع مكتب الأمم المتحدة والاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية الناجحة في مجال مكافحة الفساد، والوقاية منه، وتم الطلب لتعزيز جهود الأمم المتحدة في دعم هيئة مكافحة الفساد والعمل على تقديم الدعم الفتي وتطوير القدرات، وتوفير الأنظمة المحوسبة اللازمة لعمل الهيئة وتعزيز وجود الهيئة على المستوى الدولي، وسيتم رفع التوصيات والاحتياجات المطلوبة، ضمن تقرير استعراض دولة فلسطين في باب المساعدة التقنية والمساعدة القانونية.
ومن جهة أخرى، التقى د. براك مع السيد جاروسلاف بيتروسيفتش، مدير عام الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد، وبحث معه سبل الانضمام إلى عضوية الأكاديمية، وكذلك الاستفادة من البرامج التي تقدمها الأكاديمية في مجالات الوقاية، وإنفاذ القانون والخبرات المتوسطة والعالية في مجال مكافحة الفساد والجريمة.

التعليقات