باحث مبعد إلى غزة يحصل على الماجستير مع مرتبه الشرف بالعلوم السياسية

باحث مبعد إلى غزة يحصل على الماجستير مع مرتبه الشرف بالعلوم السياسية
رام الله - دنيا الوطن
حصل الباحث هلال محمد جرادات من سكان مدينة جنين والمبعد إلى غزة اليوم على درجة الماجستير بدراسات الشرق الاوسط عن الرسالة المقدمة بعنوان" السياسات الإسرائيلية تجاه الأقليات الغير يهودية الدروز الفترة ما بين  1976-2017 ".

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الأساتذة الدكتور زهير المصري رئيسا ومشرفا والدكتور خالد شعبان مشرفا والأستاذ الدكتور سامي احمد مناقشا خارجيا والأستاذ الدكتور اسامه ابونحل مناقشا داخليا.

وأشار الباحث هلال جرادات على ان الدراسة هدفت الى التعرف على التركيبة الاثنية للمجتمع الاسرائيلي وتحليل السياسات التي اتبعتها الحكومات الاسرائيلية تجاه هذه الاثنيات ،وخاصة السياسات التي اتبعتها تجاه الفلسطينيون في اسرائيل حيث ركزت الدراسة بشكل اساس على السياسة التي اتبعتها اسرائيل تجاه الدروز، وقد تكونت الدراسة من اربعة فصول تناول الفصل الاول الاطار النظري للدراسة ، اما الفصل الثاني فقد تناول المفاهيم النظرية لمفهوم الاثنية وعلاقته بالدراسة وتناول الفصل الثالث الاثنية في اسرائيل اما الفصل الرابع فقد تناول الدروز في اسرائيل ،وقد استخدم الباحث في دراسته المنهج التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي.

وخلص الباحث جرادات الى العديد من النتائج ابرزها تتبع اسرائيل سياسات تهميشية تجاه اليهود الشرقيين بشكل عام وتركيز موارد وثروات اسرائيل بيد قوى رأسمالية يهودية اشكنازية، إضافة إلى تتبع إسرائيل سياسة اقصائية للفلسطينيين العرب في اسرائيل وغيرهم من الاثنيات غير اليهودية، اضافة الى اختار الدروز التقارب مع اسرائيل لأنها الاقوى، وقد مارست اسرائيل العنصرية ضد الدروز عن طريق فرض التجنيد الاجباري ومصادرة الاراضي، وعملت على تشكيل هوية درزية من خلال فرض منهج تعليمي خاص بالدروز.

وأوصى الباحث جرادات على ضرورة مطالبة الدروز بحقوقهم المسلوبة من خلال نوابهم في الكنيست او من خلال رجال الدين او من خلال المظاهرات والاحتجاجات الشعبية، والعمل على اعادة الدروز لحاضنتهم العربية من خلال ايجاد صيغة مشتركة.

وقال الباحث جرادات والفرحة بادية على محياه، أهدي نجاحي لأسرى وشهداء فلسطين الاكرم منا جميعاً، ولجميع من ضحوا من اجل هذا الوطن الحبيب ولأساتذتي وأهلي الذين وقفوا الى جانبي وساندوني حتى احرزت هذا التفوق.

وتلقى الباحث هلال جرادات وهو اسير محرر ومبعد الى غزة ويحمل رتبه اللواء في الامن الوطني التهاني والتبريكات من الأهل والزملاء والأصدقاء، بحصوله على تلك الدرجة العلمية، متمنين له التوفيق والنجاح في خدمة شعبه ووطنه.