عاجل

  • الاحصاء: ارتفاع بالرقم القياسي لأسعار الجملة خلال الربع الثالث من العام 2019

  • مقتل مواطن 50 عاما باطلاق نار عليه في السموع والشرطة والنيابة تباشران التحقيق

السلطات الإسرائيلية تصدر أمرًا بهدم حديقة ألعاب في قرية بدوية بالنقب

السلطات الإسرائيلية تصدر أمرًا بهدم حديقة ألعاب في قرية بدوية بالنقب
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
أكدت صحيفة (هآرتس) أن ما تسمى بدائرة الأراضي في إسرائيل، أصدرت أمراً بهدم حديقة ألعاب للأطفال أنشأها سكان قرية رحمة البدوية غير المعترف بها في النقب، حيث كانت السلطات الإسرائيلية تتراجع، في السنوات الأخيرة، عن عملية الاعتراف بالقرية، لكن من غير المعروف في هذه المرحلة عن نية لإخلاء سكانها الأصليين.

ويقول عودة زنون، رئيس لجنة سكان القرية: إنه قبل عامين، أقام أحد السكان ملعبًا بالقرب من منزله بشكل تطوعي، بحيث أن كل من يريد الحضور إليها يمكنه ذلك.

وأضاف زنزن: "في الواقع لقد فعل هذا المواطن معروفًا. فمنذ فترة الظهيرة وحتى المساء، ليس لدى الأطفال ما يفعلونه، يجلسون في المنازل، ولذلك صنعوا لهم عدة أراجيح، ويريدون الآن تدميرها، أيضا".

ويعيش في القرية 850 مواطنا في حوالي 16 موقعًا في المنطقة القريبة من يروحام. وفي عام 2009، هدمت الدولة روضة أطفال في القرية وأنشأت روضة أخرى لاحقًا، في أعقاب تقديم التماس إلى المحكمة. وباستثناء رياض الأطفال لا توجد في القرية مؤسسات تعليمية أخرى أو ملاعب أو مركز جماهيري، ويدر س أطفال القرية في مدارس نائية.

وفي عام 2014، تم وضع خطة لإنشاء قرية جديدة للبدو في المنطقة، بدعم من مجلس يروحام المحلي. وحظيت الخطة بتأييد واسع من قبل الوزارات الحكومية والمهنيين. لكنه تم تجميد الخطة بعد تعيين الوزير المتطرف أوري أريئيل مسؤولًا عن المجتمع البدوي في الحكومة، وتعيين يئير معيان مديراً عاماً لسلطة تطوير البدو في النقب، وبدلا من الاعتراف عرضا على السكان الانتقال إلى بلدات أخرى.

وقالت سلطة الأراضي، ردا على ذلك: "تم إنشاء الملعب على أراضي إسرائيلية دون تصريح ودون تنسيق، كما أنه يهدد سلامة الجمهور"، وفق زعمها.

التعليقات