شاهد: الإفتاء المصرية تُجيز الإفطار في الحر الشديد لأصحاب المهن الشاقة

شاهد: الإفتاء المصرية تُجيز الإفطار في الحر الشديد لأصحاب المهن الشاقة
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
أصدرت دار الإفتاء المصرية، فتوى بشأن إفطار الصائمين في شهر رمضان المبارك خلال موجة الحر الحالية، مؤكدةً أنه يجوز إفطار أصحاب الأعمال الشاقة.

وقالت الدار، وفق مقطع فيديو: إن يجوز الإفطار في نهار رمضان بشرط أن يكون لأصحاب المهن الشاقة كالمزارعين والحمالين والبنائين، الذين يقدمون جهوداً ضخمة في عملهم الذي يعتبر مصدر رزقهم الوحيد.

وأضافت: "من المقرر شرعاً أن من شرائط وجوب الصيام القدرة عليه، ما يعني الخلو من الموانع الشرعية للصيام، وهي الحيض والنفاس، وأما القدرة الحسية فهي طاقة المكلف للصيام بدنيا، بألا يكون مريضا بمرض يشق معه الصيام مشقة شديدة، أو ألا يكون كبير السن بدرجة تجعله منزلة المريض العاجز عن الصوم، أو ألا يكون مسافرا، فإن السفر مظنة المشقة".

وأشارت دار الإفتاء، إلى أنه "ومن القدرة الحسية ألا يكون المكلف يعمل عملا شاقا لا يستطيع التخلي عنه في نهار رمضان، لحاجته أو لحاجة من يعول، فإن كان لا يتسنى للمكلف تأجيل عمله الشاق لما بعد رمضان، أو جعله في لياليه، فإن الصيام لا يجب عليه في أيام رمضان التي يحتاج فيها إلى أن يعمل هذا العمل الشاق في نهاره، لكونه يحتاج إليه لنفقة نفسه أو نفقة من عليه نفقتهم، كعمل البنائين والحمالين وأمثالهم، وخاصة من يعملون في الحر الشديد، أو لساعات طويلة".

 

التعليقات